حواراتمنوعات

الفنانة التشكيلية ولاء محمد باشا في حوار مع محموددرويش

فنانة تشكيلية متميزة من مصر، موهبتها التي صقلتها مع الزمن جعلتها تحلق الى فضاء واسع سيعا لتحقيق جملة من الطموحات و الآمال التي تسيطر عليها. شاركت لوحاتها في العديد من المعارض المحلية و الدولية و نالت العديد من الجوائز و من هذا المنطلق فتحنا معها الحوار الآتي:

1- بداية كيف تقدم ولاء محمد باشا نفسها للقارئ؟

*ولاء محمد باشا فنانة تشكيلية أكاديمية لست ببعيدة بفن عما يعايشه القارئ في واقعه . أعبر عن افكاره وقضاياه بأداتي الفنية كما يعبر الصحفي عن الافكار والآراء بإداته الصحفية .

2- كيف تحددين دوافع وبدايات ومسارات تجربتك الفنية ؟
*البداية كانت منذ الطفولة وقبل أن تتحكم الأنامل الصغيرة بالقلم . كان الشغف للتخطيط وملء أي سطح ابيض بالالوان والاشكال .. ومع الأيام اتضح ان هذا السغف وراءه موهبة وتميز.
ورغم اني قد نشأت في عائلة مثقفة كان لها عظيم الأثر في تشكيل شخصيتي وقناعاتي إلا معظم أفراد العائلة -كباقي افراد المجتمع حينها- لم يكونوا يدركون أهمية تلك الموهبة فاعتبروها لعب وإهداراً للوقت فيما لا يفيد
وبطبيعة الحال واجهت بعض الصعوبات حين قررت تحديد مسار حياتي بالتخصص في مجال الفنون . ولكن قررت الا أضحي بحلمي!
بعد تخرجي من الجامعة انقطعت عن الفن لسنوات لظروف قهرية ثم قررت العودة للفن وعرض أعمالي في دولة الامارات العربية المتحدة ومن هنا كانت الانطلاقة إلى عدة دول.

3- بمن تأثرت من الفنانين المحليين والعالميين؟
*إن لكل فنان اسلوبه الخاص ولكن من الطبيعي في مرحلة تكوينه الفني ان يتأثر بمن سبقوه في المجال ، ولعل أبرز المؤثرين فيّ هم بعض أساتذتي في الجامعة من الفنانين والرواد في الحركة الفنية المصرية. فهم من ينقلون لك خبراتهم العلمية والفنبة ويرسون الأسس الفنية لفنان متكامل متزن ، وهنا لن اذكر أسماء فقط . ولكن اقدم لهم عظيم الامتنان للفنان الدكتور أسعد سعيد فرحات والدكتور محسن عطية . فلولاهم ماكنت على ما انا عليه الآن من درجة الفهم والوعي
لأن الفن التشكيلي هو فلسفة وبناء عقل قبل أن يكون تكنيك .

4- متى ترسم ولاء محمد باشا؟ وهل كان للثورات والظروف التي مرت بها مصر في الفترة الماضية تأثيراً في تكوين لوحاتك؟
* متى يرسم الفنان ..هذا يرجع لطبيعة شخصيته. هناك من يرسم تعبيراً عن مشاعره فرِحاً كان أم حزيناً ..لكن ولاء ترسم حين تكون صافية الذهن . حينها تستلهم الافكار وتحدد المسارات وتقوم بعمل الدراسات والاسكتشات ومن ثم التنفيذ .
فالمسألة بالنسبة لي ليست مجرد رسم . فالفنان التشكيلي ليس مجرد رسام ينقل صورة . بل يطرح فكرة ولابد أن تخضع الفكرة لدراسة. وربما يتطلب الأمر التعمق في البحث والقراءة في تلك الاطروحة .
وكمثال على ذلك لوحتى ( السلام وحقوق الإنسان ) قدمت هذه اللوحة في اليوم العالمي للسلام وتناولت من خلالها مفهوم السلام بشكل اكثر موضوعية . فلوحات السلام الحالم لا تفيد في ظل اهدار كرامة الانسان وضياع حقوقه . وأرسلت من خلال لوحتى تلك رسالة أن إن أردتم تحقيق السلام الفعلي فعليكم أولا ان تردوا الحقوق لأصحابها وان تنعم الشعوب بكافة الحقوق الإنسانية!
وهنا يتضح مدى تأثري بما يدور حولنا من أحداث . فالفنان أكثر تأثراً من غيره لرهافة حسه إضافة إلى انه يمتلك أداة إبداعية تمكنه من التعبير أفضل من غيره


5- كيف تتعاملين مت الألوان عادة وكيف تساهم في جمالية لوحاتك ؟

* ربما يكون حب الألوان هو كلمة السر منذ البداية ..فالنظر إلى الألوان والتعامل معها هو متعة بصرية . ومن نعم الله عز وجل علينا أن جعل الحياة تنبض بالألوان من حولنا وجعل أعيننا تدرك مستويات من الأطوال الموجية فتترجمها إلى ألوان تسر الناظرين .
ودراستي للألوان تركيبها والعلاقات اللونية بتناغمها وتباينها والاتزان اللوني هو ما يقف وراء اختياراتي للمجموعة اللونبة الخاصة بكل عمل
وقد يصل عشقي للألوان الى درجة ان اكون فخورة بلطخات الألوان على يدي وأود ألا ازيلها .

6- شاركت في العديد من المعارض المتميزة محلياً ودولياً .فما هي القيمة المضافة التي أتت بها لحضرتك؟
نجاح الفنان التشكيلي يعتمد على عدة ركائز .. كقوة أعماله وفرادة اطروحاته ودرجة وعيه . وأيضا منها تواجد الفنان ومدى انتشاره . فليس شرطاً ان تكون المشاركات كثيره ومكثفة . ولكن المهم ان تكون مشاركات قوية ومؤثرة . ولا شك أن مساركاتي محليا ودوليا أضافت لي الكثير ..لأنني ببساطة ادرس خطواتي وأختار ولا اتحرك بعسوائية غبر مدروسة . وهذا ما حقق لي تواجد في المجتمع الفني وأصاف أبعاداً أكثر اتساعاً في الانتشار على المستوى الدولي .

7- ما قيمة الجائزة في مشوارك الفني ؟

 

الجائزة الحقيقية هي وصول الرسالة والأفكار إلى المتلقي والتأثير فيه . فكانا نعلم أن الفن هو القوة الناعمة لتوجيه الافراد والمجتمع .
فهنا بتحدد مدى نجاحك وقيمة جائزتك كفنان بمدى تأثيرك من خلال اعمالك ومدى قوتها ومستوى تفاعل الجمهور معها وجدانياً ومعرفياً

8- اي الموقفين يبعث الحماسة في إحساس الفنانة التشكيلية ولاء محمد باشا؟

وقوف فنان تشكيلي أمام لوحاتها ويقوم بمناقشتها ام وقوف انسان عادي امامها ويسألها عن مضمونها ؟
* وقوف فنان زميل أمام احد اعمالي ومناقشتها معي لا شك انه يزيد الزخم الفكري والفني لدينا كفنانين
ولكن السعادة الأكبر تكون عند وقوف المتلقي الحقيقي وهو الإنسان العادي أمام اللوحة لأنه هو المستهدف الأول . وعلى قدر حبه وتأثره بما اقدمه يكن نجاحي كفنان
وانا في الحقيقة اغتنم سؤالك لأوضح أمرا هاماً
كيفية قراؤة العمل الفني مفهوم بشكل مغلوط عند العامة
سؤال بسيط ..ما فائدة العمل الفني إلم يعبر هو عما اريد ان اقوله دون أن اتكلم ؟الفن التشكيلي لغة منظورة وليست مسموعة وتفقد ماهيتها عندما نلجأ الى اللغة المسموعة للتعبير عن الرسالة والمضمون
قراءة العمل الفني هي تجربة ممتعة لابد ان يخوضها المتلقي بنفسه . وعليه ان يقول للفنان ما ادركه من خلال رحلته التأملية داخل العمل انطباعيا وشعوريا ومفاهيمياً

9- ما هي الحركة الفنية التشكيلي العربية الأبرز في المرحلة الراهنة؟
*الحركات الفنبة دائمة التطور والتجدد وذلك لأن الإبداع في حد ذاته هو الإتيان بجديد . والحركة الفنية في الآونة الأخيرة قد تأثرت بالانفتاح على الثقافات الاخرى وتم استيراد اساليب وأنماط جديدة متعددة، ولعل الأغلب يتجه نحو التجريد والفن الحديث (Modern

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى