Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الإثنين, 10 آب/أغسطس 2020 16:22

حوار فى الفن

كتبه 

حوار فى الفن

 

__________

        بقلم : محمد المصري

 

* الفن والقيمة الفنية التى يعطيها التذوق الفنى للإنسان المعاصر :

_الفن هو كل محاولة يبتدعها الإنسان ، أيا كانت قيمتها الفنية فى الرسم والتصوير والنحت والزخرفة والعمارة ، بحيث يتوفر منها شرط الجمال والخلق والإبتكار .

 

* الوجه الأولى التى يجب أن يعبر عنها الفن :

_ هى مخاطبة أحاسيس الناس ولا توجد أمه أو حقبه من التاريخ تجاهلت الفنون والأمم عادة تفخر بشعرائها وأدبائها ورساميها وموسيقها مثلما تفخر بقادة الحرب .

 

* علاقة الفن عامة بالمجتمع .. وخاصة الرسم .

_ الفنان كفرد من أفراد المجتمع يأخذ من نغمه إيقاعه ومشاعره وهو يمزج كل ذلك برغبته الذاتية وقدرته الخاصة على التشكيل ولا يمكن أن يخلو فن له قيمة عالمية من هذه الطاقة الذاتية الخلاقة .. والرسم هو أحد وسائل التعبير مثله كمثل الأدب والشعر والموسيقى ، والرقص والتمثيل تعبير عن تفاعل بين الانسان والمجتمع والبيئة ، كل ذلك يساهم فى تطور الحضارات الانسانية والقدرات الخلاقة المبدعة والخيال الخصب مكن الانسان أن يجوب الفضاء وأن يضفى على حياته المتعه والمسره فى حياته اليوميه .

 

* أختلاف قيمة العلاقة بين الفن والمجتمع عند فنانيين كبيريين كسلفادور دالى _ وبيكاسو :

_ نحن نعلم أن الفن ضرورى للجنس البشرى والناس يختلفون فى مدى أستجابتهم وتذوقهم للعمل الفنى ، وبيكاسو مثلا يرى أن الفن خدمة للمجتمع وللقضايا الأنسانية عامة بينما يرى سلفادور وردالى الى أن الفن متعه شخصية يتفاعل بها الشخص الرائى ومتعه ذاتيه بينه وبين العمل الفنى وبذلك أثبت أن الفن للفن وليس الفن خدمه للمجتمع وتعبير عنه .

ورأيى أنه من المفروض أن الفن يخدم المجتمع سواء لأن الفن للفن عطاء للقادرين وهم فئه معينه من الناس ولكن الفن للمجتمع ومشاعر ومشاكل عامه الجمهور من مختلف الطبقات ويمكن أن يكون فيه حل لمشاكله المتعدده .

 

* النصيحة التى أحب أن أقدمها لمحبى الفنون :

_ هى رؤيه الطبيعة بنظرة متفهمة والاحساس بالقيمة الجمالية التى أعطاها وأبدعها لنا الخالق ، والمداومة على التجريب والاطلاع الدائم على أستعمال الأدوات والخامات لخلق وأبتكار شخصية فنيه مميزه بذاتها للهاوى ، ويجب أن نعلم أن الفن عامه سواء كان أدب أو شعر أو رسم فكلها مواد يجب أن يتعمق كل فرد فى تذوقها والاحساس بها ، والثقافه عامه تلعب فى خلق الأنسان المتكامل شخصيا دورا رئيسيا ، وأذا أردنا أن نعمق الأحساس الفنى فى نفوسنا وأكتساب الصفة الأنسانيه الكامله والفهم العميق الا أذا حاولنا أن نتنبأ بالأفكار التى نريد أن نحسن فهمها ونتعمق فى دراستها .

 

      بقلمي : محمد المصري

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

الأربعاء, ۲۸ تشرين۱/أكتوير ۲۰۲۰
الأربعاء, ۱۱ ربيع الأول ۱۴۴۲