Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 24 نيسان/أبريل 2020 20:10

الحزب السياسي الأوروبي (البديل للنهضة البلغارية)هو جسر انتعاش العلاقات الأوروبية العربية

كتبه 

 


الحزب السياسي الأوروبي “البديل للنهضة البلغارية””
هو جسر انتعاش العلاقات الأوروبية العربية


حين يسدل بُرْقُعَهُ المساء..
سينسلُّ بقلب السماء
مشرقا ذاك القمر..
ترصع خدوده تلك النجوم..
وتمحو عن وجنتيه الغيوم..
وناعسا يستفيق جبل البلقان..
ليغني أغنية الثوار
خريستو بوتاف
الغربية – ترجمة الدكتور حمد حاجي – 1 – 3 – 2020

عرفت الساحة السياسية البلغارية بتعدد الاحزاب في العشرية الأخيرة من القرن الماضي حيث شهدت تطورات عديدة، فقد عاشت ردحا من الزمن بزمام الحزب الواحد .
يترأس حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” حاليا وزير الداخلية السابق السيد رومن باتكوف و منذ تأسيسه و هو تحت رعاية الرئيس السابق للجمهورية البلغارية و الفائز لولايتين متعاقبتين السيد جورجي بارفانوف.
أعضاء اللجنة المركزية للحزب هم من ألمع سياسي بلغاريا من أساتذة جامعيين و دكاترة و أكاديميين في كل مجالات المعرفة. و قد شغل أكثرهم مناصب وزارية و نذكر على سبيل المثال لا الحصر نائب رئيس الوزراء و وزير الشؤون الاجتماعية و العمل السيد ايفايلو كالفين.
” أنستاس تاربوزالييف” مستشار ” البديل للنهضة البلغارية ” في الشؤون العربية والشرق أوسطية وسلطته وخبرته واتصالاته لها باع كبير و هام جدا وفي قلب الزيارات الناجحة لتطبيع المناخ السياسي مع الدول العربية.




كما يساهم حزب” البديل للنهضة البلغارية ” الان في تطبيع المناخ السياسي مع دول العالم فضلأ عن الدول العربية و للذكر فقط الشهر الماضي سبق ان زار وفد من حزب جمهورية العراق .
و لا تزال العلاقات مميزة بين البلدين في مجال التعاون على جميع الاصعدة و كانت اللقاءات جد مثمرة أثناء الزيارة من يوم 22 يناير الى يوم 27 التي قام بها الوفد الرفيع المستوى بين كادر الحزب بقيادة السيد رومن باتكوف بصحبة ” أنستاس تاربوزالييف” مستشار ” البديل للنهضة البلغارية ” مع بعض القوى السياسية العراقية الفاعلة على أعلى المستويات وتطبيع العلاقات التجارية والعلمية و قد نال ذلك أستحسان الطبقة السياسية سيما ما يتجاوز المستويات المطلوبة، وبات يتمتّع الآن بالزخم اللازم.
تم عقد اجتماع مع ممثلي الجاليات العربية في نهاية العام و يؤكد ممثلو المجتمع العربي أن حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” هو الحزب الوحيد في بلغاريا الذي يجتمع معهم باستمرار ويساعد بفعالية و بجدية و بنشاط في حل مشاكلهم ، بما في ذلك على المستوى الدولي.


كما أشاروا إلى أن هذه هي القوة السياسية الوحيدة كانت قد سجلت ضمن منتخبيها مواطنين بلغاريين من أصل عربي في ورقة الاقتراع للبلديات في الانتخابات المحلية ، كذلك فقد بذلت جهودًا دبلوماسية بارزة لتعزيز العلاقات الطيبة بين بلغاريا ودول مثل تونس ومصر والعراق و السودان و لبنان و الاردن و سوريا و فلسطين و ليبيا و المغرب ….الخ





تمت الاستفادة من اللقاءات مع المجتمع العربي في بلغاريا. و تم دعوة بعضهم للمشاركة في انتخابات البلدية و تمت مقابلة جميع السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا و تنظيم اجتماعات في الجامعات البلغارية.


العلاقات الرائدة و المثمرة للسيد ” أنستاس تاربوزالييف” وهو مستشار ” البديل للنهضة البلغارية ” في الشؤون العربية والشرق أوسطية وسلطته وخبرته واتصالاته في قلب الزيارات الناجحة إلى ليبيا ولبنان والأردن والعراق
لقد زارت القيادة الحزبية ممثلة في شخص السيد رومن باتكوف رئيس ” البديل للنهضة البلغارية ” و السيد ” أنستاس تاربوزالييف” مستشار الحزب ” البديل للنهضة البلغارية ” للشؤون العربية والشرق أوسطية للعاصمة العراقية بغداد بما فيها منطقة المنصور وكلية النسور و في أروقة الجامعة و حرم الكلية . وفي هَده الزيارة إلى العراق و خلال أسوأ فترة ، بعد أيام من حوادث القتل التي وقعت في أول يناير 2020 .
في الوقت الذي كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو يتساءلون عن كيفية الرد السريع .


في تلك اللحظة ، انطلق حزب بلغاري أمام الشعب العراقي كرد سريع و رائد . بعد أيام قليلة من زيارتهما ، وصل السيد فيليب غوفن وزير الدفاع والشؤون الخارجية البلجيكي لزيارة خاطفة الى العراق.
أظهر رئيس ” البديل للنهضة البلغارية ” السيد رومين بيتكوف للعالم و في أصعب وقت للعراق كيفية صنع دبلوماسية عليا والتي ستبقى درسا في تاريخ العلاقات بين العراق و الدول الاوربية.
أبرم حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” و السيد ” أنستاس تاربوزالييف” مستشار الحزب ” البديل للنهضة البلغارية ” للشؤون العربية والشرق أوسطية اتفاقيات تاريخية مع حزب السيد الحريري الحاكم في لبنان، مع حزب السيد حازم كاشو في الأردن و في ليبيا .
أما اللقاءت أمتدت لزعماء الاحزاب و كذلك وزير الداخلية العراقي الدكتور ياسين الياسري كلها جاءت لتطوير العلاقات بين البلدين,,
وكانت الزيارات مثمرة للسيد رومن بيتكوف، ومستشار الحزب لشؤون الدول العربية والشرق الأوسط ، السيد أناستاس تيرزوباليف غيرت سياسة جمهورية بلغاريا تجاه الدول العربية وزادت في الميزان التجاري من خلال المشاركة في المنتديات كشريك حزب ” البديل للنهضة البلغارية ”
ليبيا





التقى السيد رومين بيتكوف رئيس ” البديل للنهضة البلغارية ” ومستشار الحزب لشؤون الدول العربية والشرق الأوسط ، السيد أناستاس تيرزوباليف بوزير العمل الليبي المهدي الأمين في نوفمبر 2018 ، حيث طلب من الوزير تحديث اتفاقية الضمان الاجتماعي بين جمهورية بلغاريا وليبيا لضمان حماية حقوق وعمل عدة آلاف من المواطنين البلغاريين العاملين في مجال الرعاية الصحية والبناء والتدريب في ليبيا و كدا التقى رئيس الحزب السياسي ” البديل للنهضة البلغارية “ومستشار الحزب لشؤون الدول العربية والشرق الأوسط ، السيد أناستاس تيرزوباليف مع رئيس الغرف التجارية المتحدة بليبيا السيد محمد ريد عضو البرلمان الليبي الذي ناقش تنظيم منتدى أعمال لنقل الزخم الاقتصادي الجديد بين جمهورية بلغاريا و ليبيا.
كما ننتظر في القريب العاجل توقيع اتفاقات مع الأطراف العراقية في بغداد .
الحزب السياسي البلغاري ” البديل للنهضة البلغارية ” هو الجسر بين اوروبا و بلغاريا والدول العربية.
الأردن




أشاد في عمان عند زيارته السيد وزير الداخلية الأسبق ورئيس حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف بالعلاقات الثنائية الوطيدة بين الاردن وبلغاريا والتي كانت محط اهتمام وقدوة للعديد من البلدان خاصة فيما يتعلق بالتبادل التجاري الذي وصل الى 150 مليون دولار في الفترة الماضية، مؤكدًا أن العمل جار لتحسين وزيادة وتوسيع حجم التبادل التجاري بين البلدين.
واضاف خلال استضافته في دار « الدستور» الخميس الماضي بحضور اناستاس تيرزوباليف والوزير الاسبق حازم قشوع وعدد من الصحفيين، أن الاردن استطاع خلال السنوات الماضية تجاوز العديد من التحديات وتبعات الربيع العربي خاصة استضافة اللاجئين السوريين، واستطاع أن يكون «جزيرة» الاستقرار في المنطقة التي تشهد العديد من النزاعات
وقال بيتكوف باننا نطمح في بناء علاقات ثنائية مستقرة بين العديد من الاحزاب واستثمار التبادل العلمي مع الجامعات البلغارية، لاستشراف المستقبل الزاهر للاجيال القادمة مهنئا المملكة الاردنية الهاشمية بما قدمته من انجاز ونجاح في مجال السياحة، معربًا عن امله في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في هذا القطاع المهم؛ و بكون بلغاريا لها باع طويل في السياحة والترويج لها بالاضافة الى امله في التعاون المشترك في مجال البناء دعما لحركته في الاردن، معربا عن طموحه بتبادل الخبرات في مجال الطاقة وقال/ سنكون مفيدين للأردن في هذا المجال.
وأكد أن نبذ العنف والتطرف قاسم مشترك بين البلدين، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن وزارتي داخلية البلدين وقعتا أخيرًا اتفاقية تعاون لنبذ العنف والتطرف، وقال قطعنا شوطا طويلا في هذا المجال إذ تربطنا علاقات قوية ومتجذرة للوصول للهدف الذي نريده بفضل القيادة الهاشمية؛ إذ وصلنا الى مراحل متقدمة في هذا المجال.
واقترح بيتكوف زيادة التعاون المشترك في مجال الصحافة والاعلام وتبادل الخبرات، مشيرا الى اهمية الزيارة الملكية لجلالة الملك عبدالله الثاني المرتقبة الى بلغاريا في أيار المقبل.
استقبل رئيس المكتب السياسي لمجلس الوزراء لدى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رئيس حزب” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف وأناستاس تيرزوبالييف ، مستشار الحزب للعلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية
وفي عرض ردّه على سؤال الوزير الاسبق حازم قشوع بالغاء رسوم التأشيرات للاردنيين او تسهيل اجراءات الدخول الى بلغاريا، قال إنه سيتم طرح الموضوع على اللجنة الاقتصادية المشتركة الحكومية، مشيرا الى وجود بعض القيود من الاتحاد الاوروبي، الا انه ورغم ذلك سيتم بحث هذا الموضوع وتسهيل اجراءات الدخول الى بلغاريا، منوها الى ان أكثر من ثلاث آلاف اردني تخرجوا في الجامعات البلغارية.
وقع الحزب البلغاري حزب” البديل للنهضة البلغارية ” والمنظمة الشبابية للحزب اتفاقيات تعاون مع الحزب البرلماني الأردني ” الرسالة ” ، وهو يعمل عن كثب مع عبد الله الثاني ، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. و لأول مرة يوقع الطرف الأردني مثل هذه الاتفاقية مع إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، مما يعد علامة جيدة في تطور العلاقات بين بلغاريا والأردن.
تمت كتابة الاتفاقات بين القوتين السياسيتين بأنها ستعمل على تعزيز الصداقة والتعاون بين بلغاريا والأردن ، وكذلك لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجالات مثل البناء والزراعة والصحة والتعليم ، وخاصة من حيث الفرص. لتدريس الطلاب الأردنيين في بلدنا
كما أبدى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اهتمامًا خاصًا بالاتفاقية ، حيث عمل دائمًا بنشاط لتعميق التعاون والعلاقات الممتازة بين المملكة الهاشمية وبلغاريا ودول الاتحاد الأوروبي.
إن «هذه الزيارة محط اعتزاز وفخر في ظل العلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين، وإن هذه العلاقة الوطيدة متجذرة منذ عشرات السنين، مشيرًا إلى الزيارات المتبادلة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى الرئيس البلغاري .
مؤكدا أنه بالرغم من هذه التحديات تبرز العلاقة الثنائية بين الاردن وبلغاريا بكل فخر واعتزاز وانها في تحسن وتصاعد مستمر.
لبنان



استقبل رئيس وزراء لبنان سعد الحريري السيد رئيس حزب” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف وأناستاس تيرزوبالييف ، مستشار الحزب للعلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية و خلال الحديث ، أشار بيتكوف إلى أن أول لقاء له مع سياسي لبناني كان في عام 2003 ، عندما كان مع والد رئيس وزراء البلاد الحالي – رفيق الحريري أشار رومن بيتكوف إلى أنه يتعين على البلدين اليوم السعي لتطوير علاقاتهما التقليدية الجيدة في المستقبل ، خاصة في قطاعات مثل السياحة والبناء والزراعة والطاقة والصناعة الكيميائية ، حيث أكد زعيم الحزب لرئيس الوزراء اللبناني أن بلادنا لديه خبرة واسعة في هذه المجالات.
كما أخبر سعد الحريري رومن بيتكوف أنه دعا ممثلي مجلس الأعمال اللبناني البلغاري إلى مؤتمر السياحة الذي نظمته منظمة “البديل للإحياء البلغاري” في فارنا في 13 أكتوبر ، وقد قُبلت الدعوة برفق.
كما أكد رئيس الحزب على أن تركيز سلطته السياسية هو تطوير التعليم ، الذي عبر عن ثقته في أنه سيبذل قصارى جهده لإعادة الطلاب اللبنانيين وطلاب الدكتوراه والدراسات العليا إلى مؤسسات التعليم العالي البلغارية.
وحركة المستقبل ، التي هي في الاساس ممثل عنها سعد الحريري كرئيس وزراء لبنان.
كما ناقش الاثنان مشاركة رئيس الوزراء اللبناني في منتدى أعمال نظمه المجلس البلغاري اللبناني في نوفمبر في بلغاريا. أعرب الحريري عن استعداده لزيارة بلدنا.
تمت تغطية اللقاء بين بيتكوف والحريري على نطاق واسع في وسائل الإعلام في لبنان والعالم العربي. تم بثه مباشرة على بعض القنوات التلفزيونية ، وكانت هناك تقارير على التلفزيون اللبناني
نتيحة لعمل رئيس حزب” البديل للنهضة البلغارية ” السيد رومن بيتكوف وأناستاس تيرزوبالييف ، مستشار الحزب للعلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية و أجرى رئيس حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف محادثة مع ممثلي وزارة التربية في لبنان. حدث هذا خلال زيارة بيتكوف إلى عاصمة دولة الشرق الأوسط في بيروت. يأتي الاجتماع في إطار مبادرة الحزب لاستئناف الاتصالات السياسية والاقتصادية مع الدول العربية.
ذكّر بيتكوف مضيفيه بأنه في السنوات الماضية ، تلقى عدة آلاف من الطلاب اللبنانيين تعليماً جيداً في بلغاريا – وهو تقليد ، حسب تعبيره ، يمكن وينبغي أن يستمر
العراق
– التقى رئيس حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف وأناستاس تيرزوبالييف ، مستشار الحزب للعلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية في بغداد برئيس حزب الحوار الوطني الدكتور صالح المطلق وهو أيضًا نائب رئيس الوزراء السابق.


خلال الاجتماع ، تلقى الدكتور المطلق شكرًا خاصًا على حقيقة أن معظم الإمكانات العلمية العراقية الحالية تشكلت في صوفيا من قبل الآلاف من الشباب العراقيين الذين حصلوا على التعليم العالي وشهادات الدكتوراه في بلدنا. وكرر اعترافه بأنه في وقت صعب بالنسبة للعراق ، قام رئيس حزب” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف بزيارة العراق بمقترحات محددة لتدريب الشباب العراقي في الجامعات البلغارية ، واستعادة الروابط الاقتصادية وتوفير الغذاء والمياه المعدنية و المشروبات الغازية ، ودعم الطاقة العراقية بالإمكانات التي بنيناها والتي حققناها في العراق ، ودعم الزراعة العراقية من خلال التكنولوجيا والواردات الزراعية ، وبالطبع التبادل العلمي. كما شكر الدكتور المطلق بلغاريا على موقفها الودي تجاه العراق وللحزب الذي أرسى أسس لموقف جاد بين الأحزاب. وأعرب عن استعداده لدعم أفكار الحزب لعقد منتديات الأعمال ، بما في ذلك للتبادل السياحي و أعرب الدكتور المطلق عن امتنانه للفرص التي توفرها بلغاريا لاستعادة ضحايا النزاعات الداخلية العراقيين خلال العقد الماضي. لقد زار بلادنا من قبل و

أعلن استعداده لزيارتنا مرة أخرى.
في نهاية المحادثة ، أكد رومن بيتكوف أن الأصدقاء يستجيبون للحاجة إلى الدعم عندما يكون الأمر أكثر صعوبة. لقد كان مقتنعا بأن العراق سوف يستقر ومن ثم سيكون هناك تدفق كبير للمصالح. وقال بيتكوف “اليوم نحن هنا لتقديم الدعم لك في وقت صعب بالنسبة لك”.
انتهت زيارة رئيس حزب ” البديل للنهضة البلغارية ” رومن بيتكوف إلى بغداد باجتماع مع وزير الداخلية العراقي الدكتور ياسين الياسري. وأعرب عن خالص شكره لبيتكوف لمنحه ثقة الحزب ، في وقت صعب للدولة العربية و دعمه الواضح لاستعادة الدولة العراقية ومؤسسات الدولة وللشعب العراقي. كما شكر الدكتور الياسري بلغاريا على المشاركة النشطة لبلدنا على مر السنين في العراق ، وأعرب عن ثقته في أننا سنتمكن بمساعدة الحزب من استعادة علاقاتنا في الاقتصاد والتعليم والرعاية الصحية


وفي النهاية طريق السلام والتسامح بين الدول العربية وأوروبا وأمريكا روسيا هو حقًا وسيلة للحوار و لا يتم حل الأزمات في الشرق الأوسط إلا عن طريق الحكمة السياسية كمبادرات حزب” البديل للنهضة البلغارية ” وأحزاب الاتحاد الأوروبي
كل قوى العالم و الأوروبيون و إدارة للأمم المتحدة ، وجميع القوى الكبرى بحاجة إلى البحث عن
طرق سياسية للتحاور و فك الازمات كما تفعل قيادة حزب ” البديل للنهضة البلغارية ”
1- حوار سياسي مع القادة والأحزاب السياسية العربية
2-الحوار الاقتصادي لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية
3-تنمية التبادل الثقافي والموقف التعليمي للعاملين في جميع مجالات التعليم
4- تطوير المواقف تجاه أفراد القوات المسلحة في جميع مجالات تعليم الأفراد
5- توفير التعليم الإلزامي للأطفال كما يفعل الحزب في بلغاريا

آخر تعديل على الجمعة, 24 نيسان/أبريل 2020 20:13

وسائط

الإثنين, ۲۵ أيار ۲۰۲۰
الإثنين, ۰۲ شوال ۱۴۴۱