Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

السبت, 19 كانون2/يناير 2019 14:15

(ستيفن هوكينغ) يحلُّ ضيفاً على دار الكتاب العربي

كتبه 

(ستيفن هوكينغ) يحلُّ ضيفاً على دار الكتاب العربي، الصالة رقم (1) الجناح A38 ، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

 

القاهرة: أحمد محمد

مابين 23/يناير الحالي و لغاية 44/فبراير2019 تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب. و يشهد المعرض تنافساً كبيراً بين دور النشر لتحقيق الأفضلية و الأسبقية في جذب القراء و الزائرين كما هي العادة. المُلفت في الأمر إصدار جديد يتناول سيرة العالم الفيزيائي (ستيفن هوكينغ)، فاجأت به دار الكتاب العربي في القاهرة عشاق العلم و محبِّيه، يحمل الإصدار عنوان (ستيفن هوكينغ..رهين الإعاقتين، و حكاية عزم لا يلين). تأليف الأديبة و الباحثة الشابة (ميرفت أحمد علي)، التي أفادَتنا بأن هذا الكتاب هو أول محاولة تأليف توثيقية و بانورامية جادة لحياة و لإنجازات (ستيفن هوكينغ)، الذي لم يسبق لكاتب عربي أن ألَّفَ عنه كتاباً...هناك بالطبع (ترجمات) لمؤلفاته و لأبحاثه العلمية اتكأت عليها (ميرفت) كمراجع بحثيَّة. و اقتصرَ التأليف حول عالم الفيزياء البريطاني الشهير (هوكينغ) على كتاب واحد، تناولَ نقداً لأحد كتبه و هو كتاب : (التصميم العظيم) . فلم يحدث أن تفرَّغَ مؤلِّف أو باحث عربي حتى اليوم لتعريفنا بالمجمل بإسهامات (ستيفن هوكينغ) العلمية و بجوانب شخصيته و حياته. 

في كتاب (ستيفن هوكينغ، رهين الإعاقتين..و حكاية عزم لا يلين) تعريفٌ وافٍ كافٍ بالنظريات الفيزيائية التي سعت لتفسير الكون و ظواهره المحيِّرة، منذ لحظة الخلق الأولى وصولاً إلى مساعي (هوكينغ) و معاصريه في هذا الشأن. و عمدتْ المؤلِّفة إلى شرح و تبويب هذه النظريات و تبسيطها للقارئ ، و تقريبها من ذهنه ليغدو الكتاب مرجعاً بحثياً يتكئ عليه القراء من مختلف الأعمار و التدرُّجات الثقافية. و في الوقت ذاته جهدت المؤلِّفة لوضع الكتاب في خدمة الأكاديميين المختصِّين كَسِفر يمكن الاتكاء عليه في الإعداد لأطروحات الماجستير و الدكتوراه. 

وواضحٌ لمن يتصفح الكتاب مقدار الجهد البحثي و التأليفي الكبيرين المبذولين من جانب المؤلِّفة للإحاطة بدقائق نظريات و فرضيات (ستيفن هوكينغ) في مجال الكون و أسراره ، و ظاهرة الثقوب السوداء، و دراسة الجسيِّمات التي تكونت منها الطبيعة ، و استقصاء تنبُّؤات (هوكينغ) المثيرة بشأن مستقبل البشرية، إضافة إلى جوانب هامة من شخصية هذا الرجل الأسطورة. 

و يتَّسم عرض الأفكار بسلاسة الأسلوب، و نصاعته اللغوية، و روح المرح و الدعابة التي انتقلت (بالعدوى) ــ على ما يبدو ـــ  من (هوكينغ) إلى المؤلِّفة ، لنجد أنفسنا أمام كتاب علمي جميل مثير، مليء بالفائدة و بالمتعة و بأناقة اللغة و ملاءمتها لمستوى القراء، مهما تبايَنت ثقافاتُهم و تحصيلُهم الدراسي.

و كان (هوكينغ) البريطاني الجنسية قد تُوفيَ بتاريخ 14/مارس/2018 . و سبَّبتْ وفاته صدمة للمجتمع العلمي على المستوى العالمي ، و ليس في أوروبا فحسب. و يُعدُّ (ستيفن هوكينغ)  الشخصية العلمية الأكثر شهرةً و جدلاً في الوسطين العلمي و الإعلامي حتى يومنا هذا . 

بعبارة مختصرة...إنهُ رجلٌ من فولاذ، تغلَّبَ على الشلل الحركي و فقدان الصوت ، و تحدَّى نبوءة الأطباء بموته خلالَ عامين من اكتشاف مرضه...و استمرَّ أيقونةً للعزم و للصبر و للجَلَد على الصعاب و منغِّصات العيش . يُبدع و يكتشف حلولاً سحرية مدهشة لقضايا الوجود، و لمستقبل المنظومة الشمسية و الكون، أربكتْ العلماء قبل الناس العاديين. 

يمكن لعشاق علم الفلك و الكونيَّات الحصول على نسخة من الكتاب، من دار الكتاب العربي الصالة (1) الجناح A38... الجهة الناشرة للكتاب. 

**************

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

الخميس, ۱۸ نيسان/أبريل ۲۰۱۹
الخميس, ۱۲ شعبان ۱۴۴۰