Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الأربعاء, 05 كانون1/ديسمبر 2018 20:16

خطورة الزواج العرفي

كتبه 

 

محمد اليمني/مصر 

 

إن ظاهرة الزواج العرفي وخاصة بين الشباب ،ظاهرة هي بحق من أخطر الظواهر التي من شأنها تدمير أواصل هذه الأمة وتخريج أجيال ممن لا يعرفون لهم أبا أو أما  ، فهذا النوع من الزواج لا يحقق  مقاصده الاجتماعية و الإنسانية من تحقيق الألف بين اسرتين يتحقق فيهما قول الله تعالى في سورة الروم (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة و رحمة  إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) 21 فهذا النوع من الزواج غير معروف  لأسرة الولد أو البنت وليس فيه نفقة ملزمة ولا كسوة ولا سكن ولا رحمة لأن كل منهما يحرص على كتمان الأمر وإخفاء الزواج  وعليه  يتملكهما دائما الشعور بالإثم والخوف من المستقبل والقلق  والاضطراب وهو ما يدفع أبوابا للفساد  لا نهاية لها وعواقبه الحسرة والندامة وهذه  بعضا من الآثار السلبية للزواج العرفي (سواء كان سريا أو معروفا ).

-الآثار السيئة المترتبة على الزواج العرفي :

1-ضياع حقوق الزوجة حيث أن دعواها بأي حق من حقوق الزوجية لا قيمة لها أمام القضاء لعدم وجود وثيقة الزواج الرسمية.

2-أن الزوجة قد تبقى معلقة لا تستطيع الزواج برجل آخر إذا تركها من تزوجها عرفيا دون أن يطلقها وانقطعت أخباره عنها أو اصابته أي حالة عصبية أو نفسية فقد فيها قدرته العقلية .

3-أن الاولاد الذين يأتون نتيجة للزواج العرفي قد يتعرضون لكثير من المتاعب التي قد تؤدي بهم إلى الضياع والتمزق داخل مجتمعهم بل وقد ينكر نسبهم .

4- بما أن الأصل في الزواج الإشهار والإعلان ومن ثم تبادل التهاني والتعارف  بين أهل واقارب الزوجين (بعض الفقهاء عدوه شرطا من شروط صحة عقد الزواج ) وحيث أن الزواج العرفي يتم في سرية وكتمان يترتب عليه انقطاع أواصل المودة و التقارب بين أهل الزوجين .

5- ماذا لو تقدم شاب يريد الزواج من فتاة متزوجة عرفيا ؟ ماذا سوف يكون موقفها أمام أهلها ؟ وماذا ستقول لهم ؟ 

6- إن ما يسمى بالزواج العرفي أحيانا يكون الغرض منه هو التحايل والتلاعب على القوانين كأن  يقصد منه الحصول على منافع مادية غير مشروعة مثل حصول الزوجة المتزوجة عرفيا على معاش ليس  من حقها لو تزوجت زواجا رسميا 

لكل هذه الأسباب وغيرها ننصح كل شاب وكل فتاة بالابتعاد عن الانصياع لهذه الظاهرة المحكوم عليها بالفشل والسقوط في دهاليز و سراديب الضياع والتمزق والهلاك .

وعليه فأن الزواج العرفي بهذا الشكل لا يحقق مفهوم الزواج المتعارف عليه والذي هو نظام اجتماعي كامل تبنى عليه أسرة جديدة في إطار النظم الاجتماعية المتعارف عليها في المجتمعات والديانات فهو وسيلة لتحقيق أهداف المجتمع في التعارف والتزاوج وتوثيق الصلات ومقاصد الشرع في إيجاد السكن والمودة في الأسرة وبالتالي في المجتمع وعليه يعد الزواج العرفي المنتشر حاليا في هذه الأيام وبدون ضوابط أو معايير أو إحترام لأية تقاليد أو قيم دينية زواج باطل لا يحقق مقاصد الشرع المعلنة أو المعروفة شرعا  وهي إعمار الأرض وعبادة الله وتلبية الإحتياجات النفسية والجسدية بما يحقق الصون والعفاف والإحسان والمودة .

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

أكد بهجت العبيدي ، مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالنمسا،
بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

قال بهجت العبيدي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالنمسا،
من إبداع مدرسة الجن

من إبداع مدرسة الجن

تأملات نقدية في : صاحب الزمان بقلم د.سيد شعبان
فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي : ذ. بوزيان موساوي. وجدة/ المغرب.
وفاة الفنان حسن كامي

وفاة الفنان حسن كامي

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم
إبنى..

إبنى..

كتب \عبدالحميد عبدالبصير--مصر
في القلب والعقل

في القلب والعقل

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

الثلاثاء, ۱۸ كانون۱/ديسمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۹ ربيع الثاني ۱۴۴۰