Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 30 تشرين2/نوفمبر 2018 17:27

اعرب ... مدرس اللغة العربية جاهل ..!

كتبه 

بقلم الكاتب على عويس 

 

 

لن يعدم الوطن  مسار الضوء ... ولا ومضات  كاشفة وسط موج الظلام الذي يحاصرنا بالإهمال والتخلف ... ولن نفقد مع كثافة  الفوضى في جهاز الدولة الإداري عبر نظام عتيق موروث سنابل تنمو على الحواف تعيد لنا الأمل في الغد .. ولا وسط الحواري التي يتسيدها تيجا وأوتيجا وأخيرا حمو بيكا ومجدى شطه وغيرهم من الظواهر الجديدة المعبرة عن انتكاسة سلوكية غذت مشاهد البلاطجة الذين أصبحوا في الحواري الشعبية نجوم فوضى ...!

ومع ذلك فلن نعدم وسط هذا البلاء الذي أستشري سطور ضمير متزن يمثله جيل ناضج من الشباب على الناحية الأخرى لتعتدل به كفة الوطن وتقول بما يكفي أنه لن يضيع من بين أنامل النيل ناشر الحياة في هذا الوادي الفسيح الأمل ..

سيبقى الأمل يحدونا في إدارة محافظ دمياط الجديد المشهود لها بألق الرقي وحسم المواقف والمبادرات الإنسانية لتمثل مسئولا يتسم بالجدية والجديد على أرض وطن عانى من بلادة كثير من المسئولين في مواقعهم لتقول لنا أن البلد التي يجري فيها النيل كما يهبها الحياة يهبها المستقبل أيضا والذي ينعم بالتطوير والرفاه  ..

وما أن علمت محافظ دمياط بالحادثة الأليمة التي وقعت في مدرسة الشهيد محمد جمال صابر الإعدادية المشتركة بالسنانية والتي كان بطلها جهلا جهولا يعمل كمدرس للغة العربية وتمتلئ صفحته على الفيس بوك بمنشورات دينيه لا يتدين بها كباقي الرفاق الذين يطنطنون من دون أن يلتزموا أو يزنوا للعبارات معنى في سلوكهم بعدما أصبح التدين ظواهر صوتيه وحناجر جوفاء وسطور ملساء بلا عمل وهو الوضع الذي أشار إليه الرئيس في أحد لقاءاته عندما تحدث عن الصدق ... فكلنا يزعمه ولا يتزعمه وينشده ويثني عليه ويكتب عباراته على جدرانه ومع ذلك فالجميع يمارس الخيانة والكذب 

الخيانة لما يعلنه والكذب بما يكتبه ولكنه نوع من التدين الأصلح كرأس هذا المدرس البدين والذي خاض في العقد السادس من عمره دون أن تعلمه الخطب ولا الخطابات ولا حتى قيم الحياة ..!!

وظن أن التدين ليس إلا تمتمات تقال لا تظهر بسلوك حضاري وليس إلا ركعات تؤدى من غير أن يكون لها مردود أخلاقي ولم تعلمه الحياة ولا شوارع الحضارة العتيقة فخرج جهلا بمقياس الجهلاء جهولا بمقياس الجهل  وهنا يصبح لنا وقفه مع وزارة التربية والتعليم تضعنا حيال معايير التعيين لديها أو القبول في صفوفها أو الاختبار الدوري السلوكي لمنسوبيها وقد أشرنا إلى ذلك في عدة مقالات سابقه بأنه لا يكفي أن يكون المنضم لصفوف هذه الوزارة المهمة حاصلا على المؤهل العلمي المناسب بل يلزمه مؤهل إنساني أيضا وأن تراعي لجان التقييم والقبول عدة معايير سلوكيه وأخلاقيه وعقليه وحضاريه تأخذنا للدخول على التقييم النفسي ..

أما أن يظل أبناؤنا نهبا لهذا النوع من التخلف والقسوة فسوف تستمر الحوادث والأحداث تحاصرنا في كل بقعة من أرض الوطن ولن يكون التصرف العنصري لهذا المدرس آخر مآسينا في هذا المجال .

التصرف المشين الذي وقع في مدرسة الطالبة بسملة على عبد الحميد.. التي أود أن يطلق اسمها على بنايه رسمية في هذا الحيز العمراني لتخلد قيمة ما تم من بعض قيادات الوزارة ومن محافظ دمياط . حيث قامت الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط .... وبمجرد أن علمت بما حدث مع الطالبة التي استضافها مدرس اللغة العربية على السبورة ثم عرَض بلون بشرتها أمام زملائها قائلا بسملة تلميذه سوداء .. إعرب الجملة ..

لتشعر الطالبة المسكينة وهي بالصف الثاني الإعدادي بازدراء يُسكنها البيت وباكتئاب يقطعها عن التواصل مع محيطها الاجتماعي  ويمنعها من مواصلة دراستها ..

وعلى الفور تنتقل الدكتورة منال عوض محافظ دمياط وتصطحب الطالبة معها وتدخل بها إلى فصلها الدراسي وتعتذر لها أمام جميع زملائها ...  ليعيد المشهد الأمل الحقيقي في مصر والذي غاب طويلا .. يعود خلف هذه المشاعر .. وتلك التحركات .. وهذه المعالجات الراقية لأزمة إنسانيه عاصفة صنعها مدرس اللغة العربية بعنصريه  يشمئز منها كل ضمير حي ...

نحن نتطلع إلى هذه الدولة وهذا المستوى من الرقي في معالجه كافة مشاكلنا الإنسانية والإجتماعيه كما الإقتصاديه أيضا 

وما دام محافظة دمياط تمتلك مسئولا قياديا بهذه الروح الأخاذة فيقينا سنجد تغيرا جوهريا في كافة الملفات العالقة والمأزومة والتي تمارس فيها المحليات غيابا وفسادا كاملا بدا بإهمال كافة مهامها في بلدات ومدن وقرى المحافظة وعلى رأسها ملف النظافة وترك الباعة الجائلين محتلين لمداخل القرى والمدن وفوضى التكاتك والازدحام المروع الدال على فقدان عنصر التنظيم ورجل المرور بعدما تحولت الشوارع الرئيسية والجانبية إلى مواقف لسيارات النقل الثقيل .. وسيلاحظ المواطن في ملفات الأمن والتعامل مع الجهات الحكومية جدية في الخدمة وتفاني في  الجهد ... وليتنا نمتلك من هذا العزم وطنا نغالب به خيالا ضن علينا كثيرا بالعزيز من الصور المبهجة .. فتحية لمحافظ دمياط .. وتحية للطالبة بسلمه التي أخرجت منا أجمل ما فينا .

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

أكد بهجت العبيدي ، مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالنمسا،
بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

قال بهجت العبيدي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالنمسا،
من إبداع مدرسة الجن

من إبداع مدرسة الجن

تأملات نقدية في : صاحب الزمان بقلم د.سيد شعبان
فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي : ذ. بوزيان موساوي. وجدة/ المغرب.
وفاة الفنان حسن كامي

وفاة الفنان حسن كامي

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم
إبنى..

إبنى..

كتب \عبدالحميد عبدالبصير--مصر
في القلب والعقل

في القلب والعقل

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

الثلاثاء, ۱۸ كانون۱/ديسمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۹ ربيع الثاني ۱۴۴۰