Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2018 14:26

اِنطلاق فعاليّات اليوم التّرويجي لمهرجان المولد النبويّ الشّريف بتونس العاصمة

كتبه 

 

أسمهان الفالح/ تونس

 

نظّمت جمعيّة المولد النبوي الشّريف و الاحتفالات الدّينيّة بالتّعاون مع وزارة السّياحة و الصّناعات التّقليديّة و ولاية القيروان صبيحة يوم الإثنين 12 نوفمبر 2018 بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، فعاليّات اليوم التّرويجي لمهرجان المولد النّبوي الشّريف الذّي ستحتضنه عاصمة الأغالبة من  15 إلى  20 نوفمبر 2018. و أشرف على هذه التّظاهرة وزير الثّقافة "محمد زين العابدين" و وزير الشّؤون الدّينيّة "أحمد كظوم" الذّي أشاد برمزيّة مثل هذه المناسبات الدّينيّة و أهميّتها في الوجدان الجمعيّ الشّعبيّ و ما تكتسبه من إشعاع دوليّ تترجمه شعاراتها التّي و إن اختلفت من دورة إلى أخرى فإنّها تنصهر في ذات البوتقة (شمائل الرّسول –صلعم- و فضائله).

من جانبه أكّد رئيس جمعيّة المولد النبويّ الشّريف "علي بن سعيد" أنّ اليوم التّرويجي يهدف أساسا إلى التّعريف ببرنامج المهرجان و تسليط الضّوء على المخزون الثّقافي و التّراثيّ للجهة، فكان الإفتتاح بفرقة الإنشاد الدّيني بالقيروان، و تضمّن لوحات راقصة لفتيات يرتدين الزيّ التّقليديّ للمنطقة و جوقة من الفرسان مدجّجين بالسّيوف و بنادق الصّيد و هم أصيلي معتمديّة "جلاص". أمّا داخل الخيام التّي تتوسّط شارع الحبيب بورقيبة فنجد أروقة متعدّدة للخطّ العربيّ، و النّقش على الخشب، و النّحاس، و المفروشات الأصيلة كالزّربيّة و "المرقوم"، و أنواع "الحايك و الشاربات"، إضافة إلى أبرز المنتوجات الفلاحيّة للجهة كزيت الزّيتون و عسل"وسلات" و البرتقال. و من يقول القيروان يقول "خبز القمح و الشعير و السميد و النخالة و الشواي و البوشماط.."و تكمن ميزة هذه المخبوزات حسب تصريح أحد المختصّين في التّوابل المعتمدة لإعداد الخبز ك"المحلب و شوش الورد و العود و المسكتة ". و لقي الجناح الذّي يعرض فيه "المقروض " إقبالا كبيرا من طرف الحضور هذا المقروض الأغلبيّ والعربي والقيروانيّ الأصيل الذي يتحلّى بالعسل المصفّى وزيت الزّيتون حلو المذاق ودقيق قدّ من قمح "مطمور روما" وتمور الجنوب التونسيّ ولا ننسى أبدًا ماء الزّهر الفوّاح، وهو يعدّ من العادات والتّقاليد الأصيلة.

هذا و أفادت المنسّقة الإعلاميّة للمهرجان "سعيدة الجلاصي" أنّ جمعيّة المهرجان ستقدّم في دورته الثّانية حوالي ستّين عرضا تشرف عليها عشرون جمعيّة نذكر من بينها: جمعيّة عين على التّراث، جمعيّة التّنمية بسيدي عمر عبادة، جمعيّة الدّعوة و الإصلاح، جمعيّة شباب و أطفال من أجل ثقافة المواطنة، جمعيّة قدماء معهد درمش...و لا ننسى ما لوزارات الشّؤون الثّقافيّة و الشّؤون الدّينيّة و السّياحة و الصّناعات التّقليديّة من دور فعّال في تنظيم هذه التّظاهرة. و تضيف محدّثتنا: تتسّم العروض التّي سيقدّمها المهرجان بالثّراء و التنوّع، فنجد عروضا فنيّة، ندوات إسلاميّة، ورشات تنشيطيّة، مسابقات ثقافيّة ترفيهيّة فدينيّة، و معارض للفنون التّشكيليّة و التّجاريّة. مشيرة إلى أنّ عدد الحجوزات لحضور التّظاهرة من داخل الجمهوريّة التّونسيّة و خارجها قد بلغت 100 بالمائة. و يُتوّقع أن يصل عدد الوافدين على الجهة المنظّمة إلى حدود 600 ألف شخص ما بين زوّار محليّين و مشاركين ينتمون إلى دول مختلفة كمصر، الجزائر، المغرب و ليبيا.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

العبيدي: استقبال المرأة المصرية للرئيس بالنمسا يؤكد انتماءها للوطن

أكد بهجت العبيدي ، مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالنمسا،
بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

بهجت العبيدي: المصريون بالنمسا يقفون مع مصر في خندق واحد

قال بهجت العبيدي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالنمسا،
من إبداع مدرسة الجن

من إبداع مدرسة الجن

تأملات نقدية في : صاحب الزمان بقلم د.سيد شعبان
فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي

فقرة "ضيف و نص": الكاتبة هدى حجاجي : ذ. بوزيان موساوي. وجدة/ المغرب.
وفاة الفنان حسن كامي

وفاة الفنان حسن كامي

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم
إبنى..

إبنى..

كتب \عبدالحميد عبدالبصير--مصر
في القلب والعقل

في القلب والعقل

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

الثلاثاء, ۱۸ كانون۱/ديسمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۹ ربيع الثاني ۱۴۴۰