Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 17:22

البطل أحمد إدريس صاحب شفرة النصر : تكريم رئيس الجمهورية أغلى الأوسمة

كتبه 

 

حوار : إبراهيم خليل إبراهيم

 

النوبية لغة نيلية صحراوية يتحدث بها أهل النوبة في جنوب مصر وشمال السودان ويتكلمها نحو مليون شخص تقريبا كما ذكرت الموسوعة العالمية للغات وكانت النوبية من مفاتيح نصر أكتوبر عام 1973 وصاحب فكرة الشفرة النوبية والتي عرفت بشفرة النصر البطل أحمد إدريس الذي تقابلت معه وجاء هذا الحوار.

...................................؟ 

 أحمد محمد أحمد إدريس من مواليد عام 1938 في قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان وفي عام 1952 حصلت على الشهادة الابتدائية الأزهرية وفي عام 1954 تقدمت للتطوع والعمل مع القوات المسلحة وتم توزيعي على سلاح حرس الحدود الذي كان لايقبل إلا أبناء النوبة والسودان والعبابدة والبشارية.

...................................؟ 

في عام 1970 توفى الرئيس جمال عبد الناصر وتولى المسئولية الرئيس محمد أنور السادات وفي عام 1971 أصدر توجيهاته بشأن فك الشفرات وانتدبت للعمل مع أحمد محمد أحمد تحسين شنن رئيس الأركان وسمع الحديث الذي دار بيني وبين العقيد عادل سوكة عن فك الشفرات فتبسم فقلنا له : نحن نتحدث باللغة النوبية ولايفهمها إلا من يعرفها ولذلك فالنوبية هى الحل لأنها تنطق ولاتكتب ولن يستطيع أحد فك الشفرة نظرا لعدم أبجدية لها.

...................................؟ 

أمر قائد الكتيبة باستدعائي وتحدث معي حول فكرتي التي حازت على الإعجاب وتمت الموافقة عليها لاستخدامها شفرة بين قادة الجيش وتم رفع الفكرة إلى الرئيس محمد أنور السادات فأعجب بها وطلب مقابلتي وبالفعل وصلت إلى مكتب الرئيس السادات وانتظرت حتى ينتهي من اجتماعه مع اللواءات.

...................................؟ 

استقبلني الرئيس السادات بعد لقاء اللواءات ورحب بي ثم جلس على مكتبه وقال : أنت من قوات حرس حدود وإيه اللي وداك المدرعات ؟ فقلت : أنا أخدم وطني في أي مكان وتحت أمر وطني الحبيب ثم سألني عن اللهجة النوبية ؟ فقلت : اللغة النوبية لغة متعددة اللهجات فمنها الفاديكية والماتوكية والكنزية ولا يوجد أى شخص يفهم هذه اللهجة إلا النوبيين فقط  ولابد من الاستعانة بأبناء النوبة القديمة وليس بنوبيين 1964 لأنهم لايجيدون النوبية فأبتسم الرئيس السادات وقال : بالفعل فقد كنت قائد أشارة بقوات حرس الحدود وفي نهاية اللقاء أعطانى الرئيس السادات 100 جنية ثم انصرفت إلى وحدتي وحصلت على أجازة لمدة أسبوع وبعد عودتي استدعاني مركز القيادة وعندما وصلت للمركز وجدت 344 من ضباط الصف من النوبيين منهم 172 من الفاديجا و172 من الكنوز وتم وضعهم فى معسكر مدنى مغلق فى منطقة القصاصين وكانت هذه المنطقة لتمركز قيادة الجيش.

...................................؟  

تم التدريب على استخدام جهاز صغير وكيفية إصلاحه بحيث إذا حدث به أى عطل فنى عند إرسال أو استقبال الإشارات نقوم بإصلاحه وبدأت المهام حيث عبرنا القناة بقوارب مطاطية وبدأ العمل خلف خطوط القوات الإسرائيلية.

...................................؟  

كان التمركز فى أبيار (صهاريج المياه) التى تتجمع فيها مياه السيول وذلك لمتابعة تحركات العدو من حيث أعدادهم ونقلها إلى القيادة.

...................................؟  

وصلت البطل مع رفاقي الأبطال إلى معسكر للجيش الإسرائيلى ومكثنا الليلة الأولى ولم تكتشفنا القوات الإسرائيلية ورصدنا تحرك جنود إسرائيل فى المساء وترك أماكنهم الأصلية والتوغل إلى مسافة 5 كيلو متر إلى الخلف وتطويق المكان بالدبابات وتهيئتها كمنطقة دفاع للمنطقة.

...................................؟ 

قمنا بحصر عدد الدبابات والمركبات الإسرائيلية ونقلنا الأخبار للقيادة وأطلقنا على الدبابة ( أولوم ) ومعناها ( تمساح ) وعلى العربات المجنزرة ( اسلانجي ) ومعناها ( ثعبان ) وكنا لانستطيع الخروج أثناء النهار بل كان الخروج في الليل للحصول على معلومات العدو أو لإحضار موائد الطعام التي كان يعدها بدو سيناء وأيضا كانوا يقوموا بإزالة أثار أقدامنا فلولا البدو ما تمكنا من استخدام الشفرة ولا التمركز على مدار سنتين داخل سيناء الحبيبة.

...................................؟ 

فى الساعة الثانية ظهر أحد الأيام سمعنا تحركات شديدة وأصوات دبابات فوق الأبيار التى كنا نمكث فيها واستمر هذا الصوت حتى الساعة الرابعة ظهرا وبعد أن هدأت الأمور تسللنا وقت المغرب لمعرفة مايحدث فوجدنا أكثر من 200 تريلة وعلى كل واحدة دبابة جديدة إسرائيلية أثناء طريقهم من العريش إلى القطاع الأوسط وعلى الفور قمنا بإبلاغ ذلك إلى القيادات وقام اللواء مدكور أبو العز قائد الطيران في ذلك الوقت بإرسال طائرات مصرية وضربت هذه التريلات فتحولت إلى كتل من اللهب.

...................................؟ 

يوم 8 أغسطس عام 1970 تم بناء اللبنة الأولى في حائط الصواريخ وعلى مسافة مقبولة من قناة السويس والبناء اكتمل أوائل عام 1973 م.

...................................؟  

مساء يوم الخميس الموافق 4 أكتوبر عام 1973 الموافق 8 رمضان 1393 هجريا قامت مصر بسحب كل جنودها الذين يعملون خلف خطوط العدو ويوم 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هجريا بدأت المعارك لتحرير سيناء الحبيبة التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 وكانت اللهجة النوبية الشفرة في معارك أكتوبر وأحد أسرار النصر العظيم واستمرت هذه الشفرة حتى عام 1994 وكانت تستخدم في البيانات السرية بين القيادات واللواءات وعندما عرفتها إسرائيل تم تغيير الشفرة واحتفظت بالسر لمدة 40 سنة ولم أفصح عن ذلك إلا في عام 2010م.

...................................؟ 

في شهر أكتوبر عام 2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريمي ومنحني وسام النجمة العسكرية وهذا التكريم أغلى الأوسمة . 

 

 

 

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

الأربعاء, ۱۲ كانون۱/ديسمبر ۲۰۱۸
الأربعاء, ۰۳ ربيع الثاني ۱۴۴۰