Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 14 أيلول/سبتمبر 2018 07:08

تفاصيل كشف ضخم تعلنه وزارة الآثار خلال أيام..800 مقبرة في منطقة اللشت

كتبه 

كشفت مصادر بالآثار أن وزارة الآثار ستعلن خلال أيام

عن كشف أثري ضخم في منطقة آثار اللشت بالجيزة، وأن هذا الكشف ضمن 3 إكتشافات ضخمة أشار إليها د.مصطفي أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار قبل عدة أيام.

 

وقالت المصادر إن الكشف عبارة عن العثور على أكثر من 800 مقبرة من الدولة الوسطى، ويعود تاريخها إلى 4000 عام،وأنها ستكشف الكثير من الأسرار عن نظرة المصريين للحياة والموت في الدولة الوسطى، خاصة أن المقابر واحدة من أكبر مجموعات الدفن في ذلك العصر،كما ستكشف كثيرا من المعلومات عن الوضع الاقتصادي والممارسات الجنائزية للأشخاص الذين كانوا يعيشون حينها في المنطقة.

 

وأوضحت المصادر أن المقابر جاء العثور عليها نتيجة عمل بعثة أمريكية أثرية،والتي بدأت العمل في 2014،عندما لاحظت البعثة أدلة أدت إلي العثور علي المقابر، والتي أظهرت صور الأقمار الصناعية أنها فتحت في فترات سابقة، مما يرجح فرضية نهبها من اللصوص. 

 

وقالت المصادر إن بعض صور الأقمار الصناعية في الفترة من 2009 – 2013 أظهرت علامات سوداء مكان المقابر دون تحديد ماهيتها،إلا أن البعثة التي بدأت عملها بعد ذلك واصلت البحث والحفر حتي تم العثور علي تلك المقابر،والتي تعد الأضخم من حيث العدد،وتم إستخدام إحداثيات GPS لجمع قاعدة بيانات للمنطقة.

 

وأوضحت المصادر أن البعثة التي قامت بالعمل هي بعثة مشتركة بين جامعة"ألاباما- برمنغهام"ووزارة الآثار،وهذه المقابر لم تكن معروفة من قبل للعلماء والمتخصصين في الأثار،وأحدها لشخص يدعي"أني تيف"وكان ذو شأن في المجتمع حيث شغل منصب رئيس الخزانة،وقد تم العثور فيها علي لوحات حجرية عليها نقوش،وأخري عليها رسومات وجوه زاهية الألوان،ومرجح أن تكون مقابر كثيرة مماثلة لأشخاص من النخبة في المجتمع حينها.

 

وطبقا للمصادر،فإن تلك المقابر وما بها تؤكد ما عرف عن فترة الدولة الوسطي،خاصة تميزها في الفن والثقافة ونواحي أخري كثيرة،كذلك تكتسب المقابر المكتشفة أهمية كبيرة كون المقابر الموجودة في المنطقة قليلة ولا يوجد منها الكثير،والعثور عليها سيكشف كثيرا من أسرار النظام الجنائزي في هذا العصر،وذلك رغم تعرضها للنهب من اللصوص وغالبا حدث ذلك بعد ثورة يناير 2011 أثناء الإنفلات الأمني كما قالت المصادر.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلقت اليوم السبت الموافق 10/11/2018 اولي فاعليات مبادرة
(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

بقلم الكاتب/ اسعد عبدالله عبدعلي
رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

مصطفى عبدالله/الأهرام قام السفير أحمد ايهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان،
تهنئة للشاعر محمد خلف

تهنئة للشاعر محمد خلف

تتقدم شبكة مستقبل مصر بالنمسا

الثلاثاء, ۱۳ تشرين۲/نوفمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۴ ربيع الأول ۱۴۴۰