Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 14 أيلول/سبتمبر 2018 07:06

مرصد الأزهر يرد على شبهة الدواعش بإطلاق فتوى للهجرة إلى أراضيه

كتبه 

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن تنظيم

داعش الإرهابي يفتي بوجوب الهجرة إلى دار الإسلام يقصد بذلك أرض الدواعش، مستدلًا بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "‏لاَ تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا قُوتِلَ الْكُفَّارُ"، وقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عَنْ مُعَاوِيَةَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ ‏"‏لاَ تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ وَلاَ تَنْقَطِعُ التَّوْبَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ‏" وقوله تعالى: (وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّـهِ، وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

 

ورد المرصد على هذه الشبهة، موضحا أن تلك الفتوى على تخبط تنظيم داعش المتطرف وفهمه الخاطئ، إذ يستشهدون بالشيء في غير محله ويسقطون النصوص الشرعية على وقائع لا تمت بصلة إلى الأسباب الحقيقية التي نزلت من أجلها تلك النصوص.

 

وأضاف، أن الله أحل الهجرة لمن ضاق به المكان وأصبح خائفًا على دينه وعرضه وماله، ولم يُمكن من أداء العبادة لله تعالى، فهذا له أن يهجر هذا المكان إلى مكان آخر يأمن فيه! وبالتالي ليس المعنى أن يترك المسلمون كل بلاد الإسلام وهم آمنون فيها، ثم يذهبون إلى تنظيم داعش وهي غير آمنة!!.

 

كما رد المرصد على استدلالهم بقوله تعالى: "وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّـهِ، وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا"، منوها بأنه ورد في سبب نزول هذه الآية ما ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره أن الله تعالى لما أمر المسلمين بالهجرة إلى المدينة المنورة ظل بعض المسلمين في مكة ولم يهاجروا فكثَّر سواد المشركين، فأمرهم الله تعالى بالهجرة مثل إخوانهم، فخرج أحدهم مهاجرا لكنه مات قبل أن يصل إلى المدينة فأنزل الله تلك الآية.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

Image not found for article
vtem news box

أول يخت يبحر بدون وقود إلى ما لا نهاية

صمم خبراء سويسريون يخت - بنظرة مستقبلية -
مدرب حورويا: الأهلي فريق كبير واستحق الفوز

مدرب حورويا: الأهلي فريق كبير واستحق الفوز

قال فيكتور زفونكاف، المدير الفني لفريق حوريا الغيني،
موسكو تهدد واشنطن بـ"المشروع الفضائي"

موسكو تهدد واشنطن بـ"المشروع الفضائي"

قال مسؤول روسي السبت، إن بلاده قد تخرج
تحذير أمريكي "صارم" بشأن كوريا الشمالية

تحذير أمريكي "صارم" بشأن كوريا الشمالية

هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات فورية

الأحد, ۲۳ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۸
الأحد, ۱۲ محرّم ۱۴۴۰