Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 07:57

ظريف يسخر من بومبيو.. وروحانى يدعو القوات المسلحة الإيرانية لتعزيز قدراتها

كتبه 

الأهرام / مصطفى عبدالله 

انتقد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى

ما وصفه بـ« السلوك المتناقض» لإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى أعقاب إعلان نظيره الأمريكى مايك بومبيو أن إيران لا تفعل ما يكفى لدعم الفلسطينيين.

 

وكتب ظريف تغريدة ذكر فيها أن وصف إدارة ترامب لدور إيران الإقليمي»كوميدي حقا»، ففي حين تتهم واشنطن طهران باستخدام مواردها لتمويل الإرهاب في دول أخرى، فإن البيت الأبيض يقول الآن أن إيران لا تضع أموالا كافية لتعويض التخفيضات الأمريكية للمساعدات المالية للفلسطينيين، مع الإشارة إلى تغريدة ترامب السابقة التي تتهم إيران بـ «إهدار أموالها على دعم الإرهاب».

 

وجاء رد فعل ظريف في أعقاب قيام بومبيو بانتقاد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي على «تويتر»، بعد تغريدة للأخير بأنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن القضية الفلسطينية «لا ينبغي إهمالها ولو لثانية واحدة».

 

وفي محاولة جديدة لوقف الانهيار الكبير لعملتها المحلية، سمحت إيران لمكاتب الصرافة المحلية بالشروع في استيراد أوراق النقد الأجنبي من الخارج، وهو الإجراء الذي كان يعتبر حتى وقت قريب «جريمة تهريب».

 

ونقلت وكالة «إيرنا» الرسمية عن عبد الناصر همتي محافظ البنك المركزي الإيراني قوله إنه «تم السماح لمكاتب الصرافة باستيراد أوراق النقد الأجنبي».

 

وعين الرئيس حسن روحاني في أواخر يوليو الماضي همتي محافظا جديدا للبنك المركزي، خلفا لولي الله سيف الذي أقيل، ضمن محاولات طهران وقف مسلسل انهيار العملة المحلية.

 

وهبط سعر الريال الإيراني إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي، وسجل الدولار الواحد نحو 150 ألف ريال، بعد نحو 4أشهر فقط من الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

 

من جهته، حث المرشد الإيراني القوات المسلحة على زيادة قدراتها «لترهيب» الأعداء. وقال خلال مراسم تخريج دفعة جديدة من ضباط الجامعات العسكرية: «لتعززوا قدراتكم قدر المستطاع لأن قوتكم ترهب العدو وترغمه على التراجع».

 

وأضاف «لقد أثبتت إيران والشعب الإيراني بصمودها أمام أمريكا أنه إذا لم يخش شعب ما غضب الجبابرة، ووثق بقدراته واستند إليها فسوف يدفع القوى العظمى نحو التراجع والاستسلام».

 

جاء هذا في الوقت الذي أكد فيه العميد حسين دهقان مستشار خامنئي للصناعات العسكرية أن قدرات بلاده الصاروخية ليست للتفاوض.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
آخر تعديل على الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 07:59

وسائط

المزيد من الاخبار

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلقت اليوم السبت الموافق 10/11/2018 اولي فاعليات مبادرة
(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

بقلم الكاتب/ اسعد عبدالله عبدعلي
رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

مصطفى عبدالله/الأهرام قام السفير أحمد ايهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان،
تهنئة للشاعر محمد خلف

تهنئة للشاعر محمد خلف

تتقدم شبكة مستقبل مصر بالنمسا

الثلاثاء, ۱۳ تشرين۲/نوفمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۴ ربيع الأول ۱۴۴۰