Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 24 آب/أغسطس 2018 07:45

التاريخ العظيم المجيد لجيش مصر العظيم

كتبه 

 

إعداد / أحمد طه الفرغلى 

المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط 

 

" عرف المصريون من قديم الزمان بشجاعتهم وما حروب تحتمس الثالث وامنحوتب الثالث ورمسيس الثانى الا ادلة مفاخرهم وعناوين بسالتهم ..

ورغم ما اصاب مصر مدة 25 قرنا بالقارات الاجنبية لم تعدم صفاتها وقدراتها خاصة انها كانت مطمعا لموقعها الفريد ..

شاء القدر ان يوضع مصر وشئونها بين يدى محمد على .. والذى استطاع ان يدرب الجيش على أسلوب الشجاعة الفرنسية واوجد ستة ضباط فرنسيون لجيش مصر قوة هائلة تمكنت بها من خلال خمسة وعشرين عاما من ان تفتح بلاد العرب وتوطد دعائم السكينة والأمن فى السودان وان تقهر اليونان فى عدة ملاحم وتهزم الجيش العثمانى مرتين اولئك هم ضباطنا الشجعان امثال الكولونيل سلف ( سليمان الفرنساوى ) ولارمبه وجوبير وغيرهم من ضباط اركان الحرب الذين اعدوا لمعد جيشا غلابا .

اعترف جميع المؤرخين الذين نشروا تاريخ محمد على مصلح مصر الاعظم بصفات المصرى الحربية وقوة جلده على تذليل الصعاب كذلك الجيش المصرى فى حكم محمد سعيد باشا قد نال اعجاب العالم ..

وفى عهد الخديوى اسماعيل كان الجيش المصرى مؤلفا من 260 ألف مقاتل ومسلحا باحدث الاسلحة طرازا ..

وتلك الفرق الحربية التى بعثها اسماعيل إلى الاستانة فى سنتى 1877 ،، 1878 لتعاون الدولة العثمانية على الروسيا قد اعجاب الروس انفسهم ففى المؤلفات التى نشرها جذالات الروس فى الحرب الروسية التركية قد ادوا جميعا تحية الاعظام والاجلال والتفوق فى الصبر والنشاط وتحمل المشاق للجندى المصرى الذى امتاز فوق ذلك بشجاعتين الشجاعة الحربية والشجاعة الطبيعية إذا أنه فى مناخ المناطق الحربية المثلجة ذلك مالم يتعوده من قبل قد قدم اسمى مثل من أمثال التغلب على الصعاب بفضل قوة الارادة التى لم تعهد فى النادر من جيوش الامم الحربية وهذا قليل عما ذكرته الكاتبة الفرنسية جوليت أدم فى كتابها ( انجلترا فى مصر ) - ( الجزء الأول ) من صفحة 388 .

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
آخر تعديل على الأربعاء, 27 آذار/مارس 2019 13:26

وسائط

الجمعة, ۲۰ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۹
الجمعة, ۲۰ محرّم ۱۴۴۱