Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الثلاثاء, 14 آب/أغسطس 2018 16:43

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة في إعلام الزقازيق

كتبه 

 

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

 

قام مجمع إعلام الزقازيق ندوة إعلامية تحت عنوان " فضل العشرة اﻻوائل من ذى الحجة " واستضاف فضيلة الشيخ الدكتور أسعد إبراهيم الرفاعى الداعية الإسلامي بمديرية أوقاف الشرقية حيث بدأ حديثة عن فضل هذه الأيام الأولى من ذى الحجة والذى اقسم بها الله عز وجل بها فى كتابة الكريم { وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ } وان الله سبحانه لايقسم إلا بكل عظيم حيث اجمع علماء التفسير أن هذه الأيام العشر هى أول عشر أيام من ذى الحجة إذَ أقسم بها الله لما لها من فضل ومكانة عظيمة وإذ روى عن الحبيب صلى الله علية وسلم  ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء). 

فيستحب فى هذه العشر الإكثار من ذكر الله والتكبير والتهليل  والتحميد إلى الله سبحانه ووجب أيضا  الإكثار من الصوم فقد قال صلى الله علية وسلم ( من صام يوماَ فى سبيل الله باعد الله بينة وبين الجنة 70 خريفاَ ) والصلاة والأذكار وقراءة القرآن وكثرة الصدقات فهى من الأعمال الصالحة وذكر أيضا أن من فضل هذه الأيام العشر يوم عرفة حيث قال صلى الله علية وسلم (من صام يوم عرفة غفر له سنتين سنة ماضية وسنة قادمة ) وذكر أيضا أنه من الأعمال الصالحة فى هذه الأيام طهارة القلب والعفو والصفح عن الناس وهى من أعظم العبادات عند الله عز وجل.     

     ثم تطرق بالحديث إلى كيفية الاستعداد لعيد الأضحى المبارك لمن وجب علية الأضحية فهى سنة مؤكده عن الرسول صلى الله علية وسلم ولها شروط فمن ينوى ان يضحى عليه باختيار الأضحية السليمة وليس بها عيون أو أمراض واضحة وأيضا عدم حلق الشعر أو تقليم الأظافر بدأ من أول يوم فى شهر ذى الحجة إلى ما بعد الأضحية وذكر أيضا أن وقت الأضحية يبدأ من بعد صلاة العيد وحتى رابع يوم وغير ذلك فتكون صدقة وأيضا لايجوز لمن علية دين أن يضحى بل علية بسداد دينه أولا. 

كما روى عن عائشة وفاطمة رضى الله عنهم أن الرسول صلى الله علية وسلم قال ( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فأشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملتيه).   

وأكد أيضاَ أنه لا يجوز بيع جزء من الأضحية أو إعطاء جزء منها للجزار كأجر له ثم تطرق بالحديث إلى الحج وهو ركن من أركان الإسلام الخمس لمن له الاستطاعة المادية والصحية وجب علية الحج فلابد على الحاج أن يكون ماله حلال ونيته خالصة لوجه الله تعالى. 

كان اللقاء من إعداد يسرية العايدى المنسق الإعلامي بالمجمع وتحت إشراف الإعلامي علاء الدين محمد حنيش مدير المجمع. 

 

وسائط

المزيد من الاخبار

Image not found for article
vtem news box

أول يخت يبحر بدون وقود إلى ما لا نهاية

صمم خبراء سويسريون يخت - بنظرة مستقبلية -
مدرب حورويا: الأهلي فريق كبير واستحق الفوز

مدرب حورويا: الأهلي فريق كبير واستحق الفوز

قال فيكتور زفونكاف، المدير الفني لفريق حوريا الغيني،
موسكو تهدد واشنطن بـ"المشروع الفضائي"

موسكو تهدد واشنطن بـ"المشروع الفضائي"

قال مسؤول روسي السبت، إن بلاده قد تخرج
تحذير أمريكي "صارم" بشأن كوريا الشمالية

تحذير أمريكي "صارم" بشأن كوريا الشمالية

هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات فورية

الأحد, ۲۳ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۸
الأحد, ۱۲ محرّم ۱۴۴۰