Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الإثنين, 23 تموز/يوليو 2018 11:04

الصوفية واساسها في الدين ووجودها في عصر الصحابة والتابعين

كتبه 

 

 

بقلم أحمد طه الفرغلي 

منسق عام أتحاد الكتاب والمثقفين العرب بأسيوط 

 

التصوف رسالة روحية, وفكرة دينية, وطريقة تهذيبية عمادها تصفية القلوب, من ؟؟؟؟؟ المادة وشوائب الحياة, وقوامها صلة الانسان بالخالق العظيم. وهي علم من العلوم الشرعية ,عني به سلف هذه الأمة , وألفوا فيه كتباَ ووضعوا له رسوما وقوانين, وأول من أسس هذا المذهب الصوفي , هو وحي السماء, نزل به في جملة ما نزل علي رسول الله من معالم الحنيفية السمحة, ومقامات الدين العالية , وهي الاسلام والإيمان نور ومعرفة  والإحسان مقام مشهود بالقلب بأنه في نطاق العظمة الإلهية.

أخرج البزار والبيهقي في الشعب, عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم "لقي رجلا يقال له حارثة فقال كيف أصبحت يا حارثة؟ فقال أصبحت مؤمنا حقا ,فقال إن لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانك؟ فقال عزفت نفسي عن الدنيا ,فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري, وكأني أنظر إلي أهل الجنة يتزاورون فيها , وكأني أسمع عواء أهل النار.فقال : عرفت فألزم.

وتلك خلاصة ما يهدف غليه التصوف وغاية ما ينادي به الصوفية وهم أحرص الناس علي حياة تعبدية خالصة . تقوم علي اساس  السمع والطاعة , والخضوع والاذعان لنصيحة ناصح, أو توجيه مرشد . وقد استمد التصوف من نور القرأن الكريم , وعلي هديه القويم , وتوجيه المستقيم. بني أساسه وقواعده , والباحث المتأمل يجد التصوف مثبتا في آيات القرآن ,مستكنا بأصوله ,في معالمه الواضحة , وبياناته الصريحة مثال ذلك قوله تعالي "قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم" . فقد فهم من هذه الآية , أن الله تعالي هو الفاعل المطلق , الذي تصدر عنه جميع أفعال العباد, ولقد قالوا ان العبد من ربه مثل القلم من الكاتب , يمسك به ويحركه ويجري به يده ,فيكتب به ما يشاء. وعلي هذا الاساس قامت فلسفتهم في التوحيد المطلق,لله عز وجل. والعقيدة الثابت التي سار عليها أهل السنة والجماعة . وقد وجد التصوف في حياة النبي صلي الله عليه وسلم ,مصدره الثاني الذي استمد منه الصوفية أذواقهم ووجدانية ما يؤيدون به مذهبهم ,كانت حياة التبي صلي الله عليه وسلم ,صورة كاملة للصوفي الحق,ومثلا أعلي استهدفه رجال التصوف , في العصور المتتابعة , فقد عاش "صلي الله عليه وسلم " شديد الخوف والخشية , حتي إنه كان يستغفر الله تعالي أكثر من سبعين مرة , وكان خير الزاهدين في الدنيا. وهو الذي خير بين أن يكون نبيا ملكا أو يكون نبيا عبداً ليجوع يوما فيصبر, ويشبع يوما فيشكر.

الطريق إلي الله  معروف وهو قائم علي الإيمان بالله, وبما جاء في القرآن الكريم من العقائد , كما يقوم علي العبادة ,وأهمها الصلاة والزكاة والصوم والحج والدعاء, مع العبادة , وكل ما أمرنا الله به فهو عمل صالح , والدين لا يتجزأ , ومن أراد الاستقامة علي الطريقة فعليه أن يقوم بكل ذلك .

ونخلص من ذلك كله , إلي أن التصوف قد وجد أصوله الأولي في كتاب الله الكريم , ثم في حياة الرسول "صلي الله عليه وسلم"التعبدية وفي منسك الصحابة وزهدهم .

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
آخر تعديل على الإثنين, 23 تموز/يوليو 2018 11:07

وسائط

المزيد من الاخبار

السعودية تقر بوفاة جمال خاشقجي في القنصلية

السعودية تقر بوفاة جمال خاشقجي في القنصلية

اعترفت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة 19أكتوبر 2018
إنذار بالعشق ... قصيدة شعرية

إنذار بالعشق ... قصيدة شعرية

شعر غنائى / محمد عبد الجواد
بوتين: الاتفاقيات مع السيسي تسهم في تطوير علاقات البلدين

بوتين: الاتفاقيات مع السيسي تسهم في تطوير علاقات البلدين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مصر في العام القادم
الاقتصاد واللغة

الاقتصاد واللغة

أحمد محمد أبورحاب مصر ريتا على سوريا

الثلاثاء, ۲۳ تشرين۱/أكتوير ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۱۲ صَفر ۱۴۴۰