Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 07:12

راى الامام الغزالى وائمة التصوف فى تأكيد الفرق بين مذهب الباطنية ومذهب الصوفية فى فهم إشارات القرآن الكريم

كتبه 

 

اعداد / أحمد طه الفرغلى 

 

فرق كبير جدآ بين مذهب الصوفية الراشدين فى فهم إشارات القرآن وبين ما يقول به الباطنية والقرامطة ومن ورثهم فى عصرنا هذا من البهائية والقاديانية ومن نهج نهجهم والباطنية ومن والاهم يجعلون المراد من النص ليس لفظه الظاهر بمعناه القريب ولكنهم يعتقدون أن المراد بالذات من النص  إنما هو الإشارة التى ينطوى عليها النص . وبذلك تأولوا حكم القرآن ومتشابهه واستخرجوا لأنفسهم أحكاما وعقائد ليست من الإسلام فى شئ على الإطلاق فأبطلوا الشرائع والحدود والعقائد واستنبطوا لهم دينآ غير دين الله .

 

أما السادة الصوفية فهم يعتقدون النص بظاهر مفهومه مرادآ به حقيقته العلمية فى الإطار الإسلامى الصحيح ولا يحيلون كلام الله تعالى عن وجهه المجمع عليه من الأمة ولكنهم يرون أن الله قد يفتح على بعض خواصه بأسرار ودقائق تزيد على المفهوم العام من النص ولا تتعارض معه بل هى تؤيده وتعتبر إضافة من شرائف المعانى التى تزيد فى شرف الظاهر والباطن معآ . فهى فتوحات لا تبطل شيئآ من الأمر والنهى ولكنها تفيض عليه زينة وجمالآ وروحانية من فرائد الأسرار والمعرفة .

 

ولهذا رأينا كثيرآ من ثقات المفسرين بعد أن يشرح الآية ومتعلقاتها اللغوية والشرعية يفرد بابا لما تشير إليه الآية عند أرباب القلوب ، ونجد ذلك واضحآ فى تفسر الإمام ( النخجوانى ) وتفسير الشيخ ( الألوسى ) وتفسير الشيخ ( النيسابورى ) وتفسير ( ابن عجيبة ) وغيرهم .

 

وإلى هذه الطريقة أشار الفخر الرازى فى غير موضع من تفسيره وكذلك فعل الإمام ( الجمل ) فى حاشيته عل  الجلالين والشيخ ( النابلسى ) فى شرحه على ( البيضاوى ) والبهاء العاملى فى ( عين الحياة ) الخ .. حتى لا يوشك أن يوجد تفسير واحد ( قديم او حديث ) إلا وهو موشى بقبس من هذه الألوان قل أو أكثر .

 

 

 

* وفى سبيل تاكيد الفرق بين مذهب الباطنية ومذهب الصوفية فى فهم إشارات لغة القرآن ، يقرر الإمام الصوفى الشيخ ( أحمد بن عطاء الله السكندرى ) ؛ أن تفسير الصوفية للقرآن ليس إحالة للظاهر عن ظاهره ولكن ظاهر الآية مفهوم منه ما جلبت الآية له ودلت عليه فى عرف اللسان .

ثم يقول : ” وهناك أفهام باطنة تفهم فى الآية لمن فتح الله قلبه ولا يطعن فى هذا أن يقال : إن مثل هذا التفسير إحالة لكلام الله عز وجل عن وجهه لأنه يكون إخالة لو قالوا : لا معنى للآية إلا هذا وهم لم يقولوا ذلك بل هم يقرون الظواهر على ظواهرها مرادآ بها موضوعاتها ويفهمون من الله ما افهمهم … الخ ”

وهذا هو حجة الإسلام الإمام الغزالى ( رضى الله عنه ) يفسر قوله تعالى ( فاخلع نعليك ) على أسلوب الصوفية ( ر ) ثم يقول : ” لا تظن من هذا الأنموذج وطريق ضرب الأمثال رخصة منى فى رفع الظواهر أو اعتقادآ فى إبطالها حتى أقول مثلآ : لم يكن مع موسى نعلان ولم يسمع الخطاب بقوله : ” اخلع نعليك حاشا لله فإن إبطال الظواهر رأى الباطنية الذين نظروا بالعين العوراء إلى أحد العالمين ( مثنى عالم بفتح اللام ) وجهلوا جهلآ بالموازنة بينهما .

ثم يقول الغزالى : ” إن إبطال الأسرار مذهب الحشوية فالذى يجرد الظاهر حشوى والذى يحرر الباطن باطنى والذى يجمع بينهما كامل ( أى صوفى ) .

ويعود فيشرح رأيه فى الآية نموذجا للفهم الصوفى فيقول : ” بل اقول : موسى فهم من الأمر يخلع النعلين اطراح السكونين فامتثل الأمر ظاهرا بخلع النعلين وباطنآ بخلع العالمين يريد الغزالى أن موسى انسلخ من كل مشاغل الحياتين الدنيا والآخرة خلوصآ وإخلاصآ فى قصد وجه الله عز وجل حتى لا يكون فى قلبه مع الله شريك وهو كما يقول الشاعر الصوفى :

( مكانك من قلبى هو القلب كله

فليس لشئ فيه غيرك موضع )

ويؤيد الإمام السعد التفتازانى ( رضى الله عنه ) هذا المذهب وهو من هو عرافة فى علوم اللغة والدين فيقول : ” أما يذهب إليه بعض المتحققين من أن النصوص على ظواهرها ومع ذلك فيها إشارات خفية إلى دقائق تنكشف على أرباب السلوك يمكن التطبيق بين الظواهر المرادة فهو من كمال الإيمان ومحض العرفان ”

وإلى هنا يكون قد انكشف الفارق الكبير بين اعتقاد الباطنية ومذهب الصوفية فالأول إلحاد مبين والثانى فضل يقين ونافلى فتح ومدد ومزيد تأكيد للظاهر بما هو مذخور فى الباطن . *

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلاق مبادرة لاجئون مبدعون

انطلقت اليوم السبت الموافق 10/11/2018 اولي فاعليات مبادرة
(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

(حماكة) في مقر رئيس الوزراء

بقلم الكاتب/ اسعد عبدالله عبدعلي
رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

رومانيا تؤكد تعزيز التعاون مع مصر وتتطلع لزيارة الرئيس السيسى

مصطفى عبدالله/الأهرام قام السفير أحمد ايهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان،
تهنئة للشاعر محمد خلف

تهنئة للشاعر محمد خلف

تتقدم شبكة مستقبل مصر بالنمسا

الثلاثاء, ۱۳ تشرين۲/نوفمبر ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۴ ربيع الأول ۱۴۴۰