Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

السبت, 23 حزيران/يونيو 2018 20:20

وفاة البطل اللواء باقي ذكي يوسف صاحب فكرة اقتحام الساتر الترابي يوم العبور العظيم

كتبه 

 

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

 

توفى يوم السبت 23 يونيو 2018 البطل اللواء باقي ذكي يوسف صاحب فكرة اقتحام الساتر الترابي بخراطيم المياه يوم العبور العظيم الموافق 6 أكتوبر 1973 / 10 رمضان 1393 هجريا .

البطل باقى زكى يوسف حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1954 والتحق فى العام نفسه بالقوات المسلحة كضابط مهندس فى سلاح المركبات وانتُدب للعمل بمشروع السد العالى فى شهر أبريل عام  1964 وفى 5 يونيه 1967 حدثت النكسة فقررت القوات المسلحة آنذاك إنهاء عمل كل الضباط المنتدبين فى الخارج فى جميع المؤسسات الحكومية وعاد مرة أخرى للقوات المسلحة وتم تعيينه رئيس مركبات فى أحد التشكيلات التى كانت موجودة غرب قناة السويس وكان يمر على عربات الوحدة التابعة للتشكيل الذى يترأسه وفى هذا الوقت كان الجيش الإسرائيلى لا يزال فى مرحلة بناء الساتر الترابى الذى كان جزءاً حصيناً من خط بارليف الدفاعى والذى كان عبارة عن كثبان رملية طبيعية وكثبان رملية نتيجة حفر القناة على الشاطئ الشرقى للقناة والعدو قام بتعلية هذه السواتر الترابية بتشكيلاتها القديمة والحديثة وأوصله إلى ارتفاعات تصل إلى 12 أو20 متراً ارتفاعاً وبعرض 8 إلى 12 متراً من السويس إلى بورسعيد

إزالة الساتر الترابى الذى أقامته إسرائيل على الشاطىء الشرقى للقناة هو المستحيل بعينه .. هكذا صرح الإسرائيليون لوكالات الأنباء العالمية مدعين بأنه لايمكن إزالة هذا الساتر إلا بالقنابل الذرية .

 كبرت الأسطورة فى أعينهم وصدقها العالم حتى تحطمت يوم السادس من أكتوبر 1973م العاشر من رمضان 1393 هـ باستخدام مياه القناة فى تجريف رمال الساتر الترابى لفتح الثغرات بواسطة مضخات خاصة تم تطويرها فنيا .

كان وراء هذه الفكرة عبقرية الضابط المهندس بالقوات المسلحة المصرية وهو المقدم مهندس باقى زكى يوسف الذي عين في شهر مايو عام 1969 عين رئيسا لفرع المركبات برتبة مقدم فى الفرقة 19 مشاة الميكانيكية .

 قام البطل باقي زكي يوسف بعرض فكرته على قائد فرقته المرحوم لواء أركان حرب سعد زغلول عبد الكريم موضحا له انه أثناء عمله بالسد العالى من عام 1964 وحتى 1967م كان يجرى استخدام المياه المضغوطة لتجريف جبال الرمال ثم سحبها وشفطها فى أنابيب خاصة من خلال مضخات لاستغلال مخلوط الماء والرمال فى أعمال بناء جسم السد العالى .

أما فى حالة الساتر الترابى شرق القناة فالمطلوب لفتح الثغرات به هو توجيه مدافع مياه مضغوطة إليه لتجرى رماله إلى قاع القناة وعن طريق هذه الثغرات يتم عبور المركبات والمدرعات إلى عمق سيناء وعليه فقد طلب قائد الفرقة من البطل باقى زكى يوسف إعداد تقرير فنى واف لعرضه على الرئيس جمال عبد الناصر أثناء اجتماعه الأسبوعى بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة .

بعد عرض الفكرة على الرئيس وافق على تجربتها ولاقت نجاحا كبيرا وتم تجربتها بجزيرة البلاح عام 1972م حيث تم فتح ثغرة فى ساتر ترابى أقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة واستخدمت مضخات ومعدات من إنتاج شركة ألمانية بعد إقناعها بان هذه المنتجات سوف تستخدم فى مجالات إطفاء الحرائق .

بعد نجاح التجارب التى زادت على 300 تجربة تم إقرار الفكرة وفى سرية تامة تم تدبير المضخات الميكانيكية والتوربينية وتدريب الأفراد والأطقم والمجموعات على أساليب التنفيذ ولم تكتشف مخابرات العدو حقيقة مايحدث .

تم التنفيذ الرائع للفكرة يوم السادس من أكتوبر عام 1973 بصورة أذهلت العالم وكان من نتائجها الفورية التى تحققت فى البدايات الأولى لأعمال العبور مايلى :

تم الانتهاء من فتح أول ثغرة فى الساتر الترابى الساعة السادسة من مساء يوم السادس من أكتوبر 1973م .

 تم الانتهاء من فتح 75 % من الممرات المستهدفة ( 60 ) ممرا فى حوالى الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من أكتوبر عام 1973 بعد انهيار نحو 90000 متر مكعب من الرمال إلى قاع القناة .

 عبر أول لواء مدرع من معبر القرش شمال الإسماعيلية فى الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السادس من أكتوبر عام 1973م .

خرج البطل اللواء مهندس باقى زكى يوسف من الجيش برتبة لواء عام 1984 وحصل على نوط الجمهورية من الطبقة الأولى على أعمال استثنائية فى حرب أكتوبر.

هذا وقد تقابلت مع البطل اللواء مهندس باقي ذكي يوسف أكثر من مرة وكتبت عن بطولاته في كتابي ( من سجلات الشرف ) كما تحدثت عن بطولاته في الإذاعات المصرية .

 

وسائط

المزيد من الاخبار

الصوفية واساسها في الدين ووجودها في عصر الصحابة والتابعين

الصوفية واساسها في الدين ووجودها في عصر الصحابة والتابعين

بقلم أحمد طه الفرغلي منسق عام أتحاد الكتاب والمثقفين العرب بأسيوط
معهد ناصر: فحص شامل لـ20 سيدة في اليوم التثقيفي للمرأة

معهد ناصر: فحص شامل لـ20 سيدة في اليوم التثقيفي للمرأة

أقام معهد ناصر للبحوث والعلاج اليوم التثقيفي
غادة والي: مستورة يستهدف تمكين المرأة المصرية اقتصاديا

غادة والي: مستورة يستهدف تمكين المرأة المصرية اقتصاديا

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي
اتحاد المصريين بالنمسا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة يوليو

اتحاد المصريين بالنمسا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة يوليو

هنأ الاتحاد العام للمصريين بالنمسا/ليوبن برئاسة المهندس حسام بازينة،
نجاة مديرة صندوق النقد الدولي من كارثة في الأرجنتين

نجاة مديرة صندوق النقد الدولي من كارثة في الأرجنتين

نجت طائرة تقل مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد،
هبة هجرس تطالب بمنع عرض المشاهد المروجة للإدمان

هبة هجرس تطالب بمنع عرض المشاهد المروجة للإدمان

قالت النائبة هبه هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب،
هذا شرط الفيفا على قطر لاستضافة مونديال 2022

هذا شرط الفيفا على قطر لاستضافة مونديال 2022

اشترطت منظمة "فيفا" على قطر أن تعلن بشكل رسمي واضح

الإثنين, ۲۳ تموز/يوليو ۲۰۱۸
الإثنين, ۱۰ ذو القعدة ۱۴۳۹