Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الخميس, 14 حزيران/يونيو 2018 16:07

مواصفات القائد النجاح

كتبه 

 

 

لكي يحقق القائد النجاح فقد وصف لو نورمان شوارسكوف ثمانية قوانين يلتزم بها القائد لتوصله الى هدفه المنشود وهي الاتي :

1- التزم الامانة المطلقة

2-اعرف جوهرك

3-اعلن عن آمالك

4-اظهرالتزام غيرعادى

5- توقع نتائج ايجابية

6-اعتن بالعاملين معك

7- قدم الواجب على نفسك

8- كن في المقدمة

إن في حياة كل أمة من الأمم لحظات يشعر فيها المواطنون بعطش للريادة والتقدم وخوض غمار المحاولة والتجربة لامتصاص ندى الحقيقة وعلينا اكتساب الوقت واستثمار الفرص والقادة يعملون بدافع من طموحاتهم نحو الافضل وعلى النقيض نجد ان هنالك فئة من الناس لا تبالي بالجد والتقدم والحصول على الأفضل وتراهم ينقادون نحو الجهل والبلادة والكسل بل بالعكس يتعطشون للانهزامية وكسر الطموح وهذه كلها مظاهر معطلة للنشاط العقلي ومحبطة للإبداع. 

يا سادة .....

لقد شاء الله أن يكملنا بالعقل الذي تنيره التجربة وتفتح آفاقه المحاولة. والعقل سبيلنا الى تدبر أمور حياتنا ووسيلتنا لإخصاب الأرض وايضا إخصاب العقل وتعظيم انجازاته ونجاحاته . إن عظمة الأمم وسعادتها تتناسبان مع درجة ثقافتها ودورها في محاربة الجهل الذي يتوارى خلف جميع السلبيات وانصاف العلماء الذين لا يملكون سوى ابواق وحناجر لا تغنى ولا تسمن من جوع وبذور الشر الأخلاقي والرذائل والمصائب التي تحل بالأمم. العلم والصناعة رمزان لتقدم الأمم وتطور المنشآت وتعبير واع عن رغبة الناس في تحسين الآلية التي يدار بها واقع المجتمع بما يتوائم مع مرحلة اعطاء نفس للحياة    وايضا رغبة الفرد  في تطويرنفسه للاحسن سعيا للتميز. كل شعور يداخلنا فى سباق فضاء نحو المستقبل، وللنظر الى اتجاه افكارنا في أي لحظة كانت !!نجد أننا نهتم بما هو موجود اكثر وعلينا ان نغير ثقافة الفكر والوعى ان يكون هناك نصيب من افكارنا نحو المستقبل والاجيال القادمة اين تكون !!، أفكارنا تسافر بنا نحو الأفضل وارتقاب المستقبل وهذا ما نصبوا اليه وليت كل قائد فى عمله ينتج هذه الفكرة فى رأسة ثم تخطيطاً، (المستقبل امامنا يدعونا اليه ويحلق بنا في آفاقه ويرافق مسيرة حياتنا(مقتبس))،  . فذكر ما لم يعد صالحا واستباق ما الذي يجب أن يكون وهذه هي الوظيفة الأولى للشعور عند القائد، والنظرة الفاحصة للحالة التي نحن بصددها أن الشعور بعدم الرضا عنها يولد التفكير في البديل الأحسن وهذه أول خطى الابداع وتفرد الانسان وعظمة تكوينه. وبما أن الطاقة هي مصدر الحياة نفسها، والأفكار مصدر الإبداع والتغيير للأحسن، يصبح الإبداع الدافع الحيوي لكل المبادرات الإنسانية للتطور والتقدم. علينا ان نحاول ونفشل ولكن لا ننهزم  (ألبرت انشتاين) إذا لم تحاول وتنجح مرة وتخفق أخرى فإنك غير مبدع أو مبتكر أو لديك أفكار جديدة (وهذه كلها صفات القادة المبدعين).

إن ثقافة الإصرار والعزيمة تملي على القائد الطموح، الذي يستشرف التفوق بأن لا ينسحب أمام الصعاب التي تعترض طريقه بل يواصل سيره بقدر ما تسمح به الظروف فالصعاب التي تواجهنا هي اختبار لعقولنا في التفكير عن حلول، لتجاوزها علينا الاستعانة بالحكمة التي تقول: إن لم تسمح لك الظروف بالتقدم فأوجد أنت الظروف التي تسمح لك بالتقدم، ومواصلة العزم والتصميم فمن كانت قوته نابعة من التغلب على الشدائد فهو يملك القوة على تخطي العقبات) وقد روي عن نابليون قوله لا تخيفني العقبات فقد انتصرت على الشدائد.

يا سادة...

القائد اول مقومات نجاحه ان يكون محبوب وهذه نواة اولى من علم وادراك وثقافة ولغة وتخصص وكاريزما واتزان وملكة الحوار وتحمل المخاطر وادارة الصراع والضغوط وطبعا التخطيط السليم وعمل فرق عمل تساعده على الارتقاء بأى منظمة كانت!!!

بقلم المحاضر عبد الحميد محمد الحناوى ...

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

وسائط

المزيد من الاخبار

السعودية تقر بوفاة جمال خاشقجي في القنصلية

السعودية تقر بوفاة جمال خاشقجي في القنصلية

اعترفت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة 19أكتوبر 2018
إنذار بالعشق ... قصيدة شعرية

إنذار بالعشق ... قصيدة شعرية

شعر غنائى / محمد عبد الجواد
بوتين: الاتفاقيات مع السيسي تسهم في تطوير علاقات البلدين

بوتين: الاتفاقيات مع السيسي تسهم في تطوير علاقات البلدين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مصر في العام القادم
الاقتصاد واللغة

الاقتصاد واللغة

أحمد محمد أبورحاب مصر ريتا على سوريا

الثلاثاء, ۲۳ تشرين۱/أكتوير ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۱۲ صَفر ۱۴۴۰