Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الإثنين, 14 أيار 2018 18:07

هل سيعصف اجتماع الفيدرالى الأمريكى فى يوينو بسوق العملات

كتبه 

هل سيعصف اجتماع الفيدرالى الأمريكى فى يوينو بسوق العملات

 

 

يترقب متداولى سوق الفوركس حول العالم إجتماعات البنوك المركزية الكبرى ، وليس أهم من إجتماع الفيدرالى الأمريكى بشأن الفائدة ، لما له من بالغ الأثر على سوق الفوركس وقيمة الدولار مقابل العملات الأخرى .

فكل تحريك ولو بقيمة 25 نقطة صعودا او هبوطا يؤثر مباشرة على عددا من العملات الرئيسية الكبرى فى مواجهة الدولار ، وكذلك يؤثر بوضوح على أسعار المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة .

ورغم ان من أهم مميزات المتاجرة في سوق الفوركس بالإضافة لتقلباته السريعة هو المتاجرة بالهامش أو مايعرف Margin trade ، فإن تلك الميزة قد تعمل ضد المتداول حال اتخاذ مركزا عكس اتجاه السوق ، خاصة فى ظل التقلبات الحادة التى تحدث مع الأحداث الكبرى . 

وقد يتطلب الأمر ان يكون المتداولين على دراية جيدة جدا في استخدام حاسبة الفوركس مثل قيمة النقطة والهامش لتقدير وتحديد نقاط الدخول والخروج من السوق وفق امكانياتهم وقوة مراكزهم المالية .

وكمثال بسيط على ما يسمى (التجارة بالهامش) نضرب المثال التالى : تحجز مبلغا ضئيلا من حسابك (1000 دولار) مقابل شراء (100000) دولار وتسمى وحدة الشراء (لوت) وتربح أو تخسر حسب حركة العملة أو السلعة أو المعدن الذي اشتريته أو بعته وهذا النوع من المتاجرة (ولو يبدو بسيطا) هو من أربح أنواع المتاجرة حيث يمكنك كسب ربح كبير خلال ثواني معدودة نتيجة خبر اقتصادي أو رفع وتنزيل سعر فائدة أو كارثة طبيعية أو مسببات أخرى اقتصادية وغيرها.

نعود مجددا الى اجتماع الفيدرالى الأمريكى حول الفائدة ، حيث يتوقع المراقبون للبنك الإحتياطي الفيدرالي أن يقوم البنك برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في إجتماع لجنة السوق الفدرالية المفتوحة (FOMC) في يونيو. مع ذلك, إذا تابع البنك الإحتياطي الفدرالي رفع سعر الفائدة في يونيو فمن الصعب التنبؤ بزيادات سعر الفائدة اللاحقة في بالوقت الحالي, وينقسم المحللون أيضاً حول ما إذا كان البنك الفدرالي سيرفع الفائدة ثلاث أو أربع مرات هذا العام.

فيما أظهرت البيانات الإقتصادية الأخيرة أن الإقتصاد الأمريكي لا يزال يتوسع, ولكن معدل النمو الإقتصادي كان يرتفع بوتيرة أبطأ. ووفقاً لإدارة التجارة, فقد شهد إجمالي الناتج المحلي الأمريكي إرتفاعاً بنسبة 2.3٪ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. كانت هذه وتيرة أبطأ للتوسع مقارنة بالربع السابق المنتهي في ديسمبر 2017.

لذا فمن المتوقع ان يشهد سوق الفوركس زخما كبيرا فى الفترة القادمة خاصة ترقبا لقرارت الفيدرالى الأمريكى الحاسمة .

يذكر انت سوق الفوركس يضم أربع أسواق إقليمية: ألاسترالية وألآسيوية وألأوربية وألأمريكية. وتستمر عمليات المتاجرة فيه كل أيام العمل ويغلق السوق يومي السبت والأحد، ويعمل السوق علي مدار الساعة أي 24 ساعة في اليوم. ويلاحظ هدوء نسبي من الساعة 20:00 وحتى 01:00 بتوقيت غرينتش، ويعزي ذلك لإغلاق بورصة نيويورك في الثامنة مساءُ وبدء بورصة طوكيو العمل في الواحدة صباحاُ. ومع دخول التكنلوجيا وشبكة الإنترنت أصبح ممكنا استخدام فتح الحسابات والمتاجرة في الأسواق الدولية مع شركات وبنوك لم تذهب إليها حتى في كل بلدان العالم منها لندن وهون كونج والإمارات ودبي.

ومن الخصائص المهمة لسوق العملات هي خاصية التوازن بالرغم من أن هذا يبدو غريبا. فالكل يعلم أن الخاصية الأساسية للسوق المالية هي هبوطه المفاجئ. ولكن سوق الفوركس يختلف عن سوق الأسهم في أنه لا يهبط. 

عندما تفقد الأسهم قيمتها يكون هذا انهيارا. أما إذا انهار الدولار مثلا فان ذلك يعني فقط أن عملة أخرى صارت اقوي – مثالا لذلك الين الياباني الذي صار في بضعة أشهر من عام 1998 اقوي بالربع تقريبا بالنسبة للدولار. هذا وقد وصل هبوط الدولار لبعض الأيام في تلك الفترة لعشرات في المائة. بالرغم من ذلك لم يحدث انهيار للسوق واستمرت المعاملات كالعادة، في هذا ينحصر ثبات سوق العملات وما يرتبط به من عمل. وذلك لأن العملة تعتبر بضاعة كاملة السيولة يمكن شراؤها أو بيعها في كل الأوقات.

آخر تعديل على الأربعاء, 16 أيار 2018 19:57

وسائط

المزيد من الاخبار

من مفاخر المرأة المسلمة في العلم والتعليم والتصوف

من مفاخر المرأة المسلمة في العلم والتعليم والتصوف

بقلم أحمد طه الفرغلي منسق عام أتحاد الكتاب والمثقفين العرب بأسيوط
مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين

مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين

المقال السابع من موضوع مصر بين حكم رجال الدين والعسكريين
في ذكرى معركة الجزيرة الخضراء

في ذكرى معركة الجزيرة الخضراء

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
في ذكرى وفاة البطل عمرو البتانوني

في ذكرى وفاة البطل عمرو البتانوني

القبطان عمرو إبراهيم البتانوني أحد أبطال لواء الوحدات
من سقطات الادباء

من سقطات الادباء

إعداد أحمد طه الفرغلى المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب بأسيوط
الإفتاء تكشف عن أمر يذيب قسوة القلب

الإفتاء تكشف عن أمر يذيب قسوة القلب

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-،

الأحد, ۲۲ تموز/يوليو ۲۰۱۸
الأحد, ۰۹ ذو القعدة ۱۴۳۹