Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 13:49

الأديب المنفلوطى وتصويره الحقيقى لشخصيات ... الشقاء والبؤس

كتبه 

 

أعداد / أحمد طه الفرغلى 

المنسق العام لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب باسيوط 

 

" الأديب المنفلوطى الإنسان المهموم بقضايا البؤساء والضعفاء والمساكين والمهمومين التعساء والذى سخر كلمة لسرد مآسيهم ومصادر شقاوئهم والذى كان مهموما أيضا بقضايا وطنه خاصة وانه كان يعانى من وطاة الاحتلال وسوء الاحوال ..

- يقول الأديب المنفلوطى فى مقدمة الجزء الاول من النظرات حول اتجاهه واستعداده النظرى ونزعته إلى الاتجاه الوجدانى : 

ولا ادرى ما الذى كان يعجبنى فى مطالعاتى من شعر الهموم والاحزان  وموقف البؤس والشقاء وقصص المحزونين والمنكوبين بخاصة ..

وفى مقال نشرته مجلة الأزهر عن شخصية الدكتور أحمد حنطور بقلم الاستاذ عبد المجيد شعير مدرس أصول اللغة المساعد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر فى عدد شهر رجب 1439 ه مارس 2018 الجزء ( 7 ) السنة ( 91 ) .

يقول الدكتور أحمد حنطور استاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالمنصورة رحمه الله فى رؤيته الأدبية تجاه النقاد والأدباء المشهوريين 

عن الأديب مصطفى لطفى المنفلوطى فذكر : - 

واما المنفلوطى فكان يدق على الوتر العاطفى إلى غير ذلك من عباراته المختصرة لنظراته النقدية والتى كانت بمثابة مفاتيح لشخصياتهم .

ويتفق الدكتور أحمد حنطور مع ما قاله الدكتور عبد الناصر بدرى أمين الموجه بالادارة المركزية الازهرية باسيوط فى بحثه المعنون ( ادوات الأبداع فى عبرات المنفلوطى والذى قدمه فى ندوة المؤتمر العلمى الثالث ( عن مصطفى لطفى المنفلوطى ودوره فى المشهد الفكرى والأدبى الحديث ) عام 2008 عن الشخصيات التى رسمها المنفلوطى فيقول : 

والشخصيات التى رسمها المنفلوطى فى عبراته شخصيات تراكمت عليها المأس والأحزان من كل صوب حيث يراها الملتقى تتحرك أمامه وقد اثقل كاهلها ما تحتمله متعجبا من قوة احتمالها الالام ومتعجبا من اتفاق المأس والأحزان على إنسان دونما محاولة للهروب مما هو فيه والفكاك منه ..

ويؤكد أيضا فى ذات البحث فيقول : 

والحوار فى عبرات المنفلوطى اصطبغ بالصبغة الفنية التى تملك الأديب زمامها فقد اشترك فيه الراوى والشخصيات وبدت عند كل ثقافته ومعارفه وان لم يند لفظ او تعبير فى أكثر الأحيان عن الوضوح واليسر للمتلقى إلى الغموض او الاغراق فيه مما اتاح للملتقى مجاراة الشخصية والحدث والحوار دون ملل او غلل ..

- وعن كتاب العبرات للأديب المنفلوطى يقول الاستاذ احمد وهبه خير الدين المحامى والذى اشرف على اصدار كتاب العبرات والصادر عن مطبعة الفكرة ..

- هذا كتاب العبرات وهو صور من الحياة القاسية ولون من مأسيها ونكباتها وضعه السيد الأستاذ مصطفى لطفى المنفلوطى اديب العصر الذى امتاز بالدقة والروعة ونحن اذ نخرجه فى هذا الثوب القشيب انما اردنا ان نقدم سلوى للذين هزتهم الحياة وداروا فى دوامتها وان نزود الناطقين بالضاد بكل غال ونفيس ..

ومما يؤكد ان المنفلوطى قد أبدع فى تصوير حياة البؤس والشقاء والتعاسة وشظف العيش وقوة الحياة وضيق الرزق وضعف الموارد وصفة الشقاء التى تسيطر على الكثير منهم .. وضيق المقام وقسوة الحياة وظروفها والتعاسة التى تحيط بحياتهم وظروفهم المتخبطة  والغير مستقرة وعجزه عن ان يغير من احوالهم ..

أنه كتب فى مقدمة العبرات :

 الاشقياء فى الدنيا كثير وليس فى استطاعة بائس مثلى ان يمحو شيئا من بؤسهم وشقائهم  فلا أقل من اسكب بين ايديهم هذه العبرات علهم يجدون فى بكائى عليهم تعزية وسلوى ..

انه قلب يتسم بالرحمة وعيون تفيض بالدموع لان الدموع كانت لدى المنفلوطى تحبب إلى قلبه الرحمة حيث كان يرى الدموع فى عيون الباكين الذين قست عليهم ظروف الحياة ومصاعبها واهوالها ومتاعبها فحببت اليه الرحمة التى حببت اليه الدموع التى يراها فى عيون الباكين من حوله .

وسائط

المزيد من الاخبار

وفاة الفنان أحمد عبد الوارث

وفاة الفنان أحمد عبد الوارث

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم
ابتسامة الخيرية تقيم فعالية لكبار السن

ابتسامة الخيرية تقيم فعالية لكبار السن

نظمت مجموعة ابتسامة للاعمال الخيرية يوم
حاتم زهران: نطالب ترامب بثمن تمثال الحرية

حاتم زهران: نطالب ترامب بثمن تمثال الحرية

مجرد سؤال لمستر ترامب ...ألم يحن الوقت لتدفعوا
مصرع 15 مهاجرا في تركيا

مصرع 15 مهاجرا في تركيا

لقي 15 مهاجرا غير شرعيين مصرعهم اليوم،
"تبوك 4".. تدريبات عسكرية مصرية سعودية مشتركة

"تبوك 4".. تدريبات عسكرية مصرية سعودية مشتركة

واصلت القوات المسلحة المصرية والسعودية،

الثلاثاء, ۱۶ تشرين۱/أكتوير ۲۰۱۸
الثلاثاء, ۰۵ صَفر ۱۴۴۰