Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2018 10:47

​الزواحف ستفوز في الانتخابات القادمة

كتبه 

 

ثامر الحجامي

 

     تعرف الزواحف؛ على إنها حيوانات رباعية الأرجل، تزحف للتحرك والانتقال من مكان الى آخر، معظمها من الحيوانات التي تبيض ولا تلد، منها ما يأكل اللحم ومنها ما يأكل الأعشاب، أشهرها السحالي والثعابين والسلاحف والتماسيح.

 

     لكن العراقيين المعروفين بالنكتة والتشبيهات الطريفة، أدرجوا تسمية " الزواحف " على أولئك المتملقين، من اجل إقامة علاقة مع الجنس الآخر دون سابق معرفة، لاسيما الشباب المراهقين  ومحاولتهم التقرب من الفتيات، سيما على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك تطلق على من يحاول التقرب من مسؤول حكومي، من اجل قضاء مصلحة شخصية، أو تحقيق مآرب خاصة.

 

   وهكذا انتشر تعبير "الزواحف" كالنار في الهشيم، وصارت طرفة يتندر بها العراقيون، على المتطفلين والمتملقين، وأصبح الحديث عن الزواحف البشرية يطغى على ذكر الزواحف الحيوانية، ومن يتعرض لهذا الموقف فانه يقع في ورطة كبرى، فتعبير الزاحف سيكون ملاصقا له، وكنيته التي ينادى بها.

 

    على ما يبدو أن بعض السياسيين، لم يجد أمامه إلا أن يلعب دور الزاحف، من اجل الوصول الى غايته، بالحصول على أصوات الناخبين والعودة الى السلطة من جديد، فبين نقمة الجماهير على المشتركين في العملية السياسية، والدعوات الكبيرة الى عدم انتخابهم، وبين غياب البرامج الانتخابية والسياسية لمعظم الأحزاب والكتل، وإقتصار تفكيرها  بالفوز في الانتخابات والحصول على مغانم السلطة، تعددت أساليب التملق والزحف، من اجل كسب الأصوات.

 

   فبعد أربع سنين تذكر النائب والوزير منطقته الانتخابية، وصار يزورها ويتفقد أهلها، يداعب أطفالها ويقبل خد رجالها، يسأل عن شبابها الذين ارتحل بعضهم شهداء دفاعا الوطن، أو عاطلا عن العمل يبحث عن قوت يومه، بينما ذهبت تلك المرشحة الى فرش طرقات القرى بالرمل الأحمر " السبيس "، من اجل ضمان أصواتهم في الانتخابات القادمة، وشمر ذلك المرشح عن ساعديه، وصار يوعد الفقراء بإيصال التيار الكهربائي الى قريتهم إذا ما انتخبوه، وجمع "فايلات" العاطلين، من اجل تسجيلهم في شبكة الحماية الاجتماعية.

 

  بل إن البعض تجاوز في زحفه كل ما هو معهود، وعادت شعارات تمليك الأراضي مرة أخرى، وكأن العراقيين نسوا السندات الوهمية في الانتخابات الماضية، ووعود التعيين أكل الدهر عليها وشرب وما عاد أحد يصدقها، فالكل صار يعلم أن موازنة العراق ليس فيها درجات وظيفية، وان ما يقال عن التعيينات هو زحف من اجل كسب الأصوات، بل أن البعض بالغ كثيرا في خطاباته وتهريجه الإعلامي، حتى صار يرفع شعارات مخالفة للقوانين والدستور، ويعد بثروات وأموال وصفقات سياسية، من اجل أن تأتلف معه الكيانات السياسية الباقية، ويحصل على السلطة.

 

   زحف وتملق وشعارات رنانة، ستطغى على المشهد السياسي العراقي وصولا الى الانتخابات القادمة، ويغيب أصحاب المشاريع الحقيقية، وعلى ما يبدو أن هؤلاء الزواحف سيفوزون فيها أيضا، فقد كانت لهم تجارب سابقة ناجحة !.

 

 

 

وسائط

المزيد من الاخبار

الصوفية واساسها في الدين ووجودها في عصر الصحابة والتابعين

الصوفية واساسها في الدين ووجودها في عصر الصحابة والتابعين

بقلم أحمد طه الفرغلي منسق عام أتحاد الكتاب والمثقفين العرب بأسيوط
معهد ناصر: فحص شامل لـ20 سيدة في اليوم التثقيفي للمرأة

معهد ناصر: فحص شامل لـ20 سيدة في اليوم التثقيفي للمرأة

أقام معهد ناصر للبحوث والعلاج اليوم التثقيفي
غادة والي: مستورة يستهدف تمكين المرأة المصرية اقتصاديا

غادة والي: مستورة يستهدف تمكين المرأة المصرية اقتصاديا

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي
اتحاد المصريين بالنمسا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة يوليو

اتحاد المصريين بالنمسا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة يوليو

هنأ الاتحاد العام للمصريين بالنمسا/ليوبن برئاسة المهندس حسام بازينة،
نجاة مديرة صندوق النقد الدولي من كارثة في الأرجنتين

نجاة مديرة صندوق النقد الدولي من كارثة في الأرجنتين

نجت طائرة تقل مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد،
هبة هجرس تطالب بمنع عرض المشاهد المروجة للإدمان

هبة هجرس تطالب بمنع عرض المشاهد المروجة للإدمان

قالت النائبة هبه هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب،
هذا شرط الفيفا على قطر لاستضافة مونديال 2022

هذا شرط الفيفا على قطر لاستضافة مونديال 2022

اشترطت منظمة "فيفا" على قطر أن تعلن بشكل رسمي واضح

الإثنين, ۲۳ تموز/يوليو ۲۰۱۸
الإثنين, ۱۰ ذو القعدة ۱۴۳۹