Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.75 شراء 17.65 جنية إسترلينى ** بيع :21.979. شراء:22.722 يورو : بيع 21.234 شراء : 21.035ريال سعودى : بيع :4.733 شراء : 4.704 درهم إماراتى : بيع:4,832 شراء :4.805 دينار كويتى : بيع :58,872شراء :58.472

الأحد, 03 كانون1/ديسمبر 2017 15:27

(من هو الدكتور جمال مختار وزير الآثار المصري الأسبق)

كتبه 

 

 

 

وفي عام 1971م وخلال فترة رئاسة السيد/ جمال مختار تحولت مصلحة الآثار إلى هيئة الآثار المصرية، ثم تم تغيير الاسم من هيئة الآثار المصرية إلى المجلس الأعلى للآثار خلال عام 1994م، وذلك بموجب القرار الجمهوري رقم 82 لسنة 1994م، وأصبح الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الحليم نور الدين أول أمين عام للمجلس الأعلى للآثار. وفي عام 2011م استقل المجلس الأعلى للآثار عن تبعيته لوزارة الثقافة وتحول إلى وزارة مستقلة، وأصبح الأستاذ الدكتور/ زاهي حواس أول وزير لوزارة الدولة لشئون الآثار، وخلال عام 2015م تحولت وزارة الدولة لشئون الآثار إلى وزارة الآثار.

 

رحم الله العالم الجليل الدكتور جمال مختار أحد أشهر علماء الآثار المصرية وصاحب النقلة النوعية في العمل الأثري في مصر حيث نقلها من المحلية إلي العالمية؛ وهو أول رئيس لهيئة الآثار. وقد فطن الراحل العظيم الدكتور ثروت عكاشة إلي قيمة الآثار المصرية خاصة بعد أن استطاع أن يجمع العالم كله يشارك في إنقاذ آثار ابو سمبل لذلك قام باختيار عالم شاب يساعده علي إحداث التغيير المطلوب ووقع اختياره علي الدكتور جمال مختار، وحدث في بدايات حياته العملية كرئيس للهيئة أن فوجئ بسكرتير مكتبه يدخل عليه سيدة أمريكية تبكي وبصحبتها طفل صغير وكان بعض أصدقاء الدكتور مختار موجودين معه بمكتبه وكان منظر السيدة وهي تبكي وبيدها طفل صغير غريب للغاية جعل أحد أصدقاء الدكتور مختار يقول للموجودين: »يظهر ان الدكتور مختار له ابن أمريكاني ونحن لا نعرف»‬؛ وانفجر الحاضرون في الضحك بينما ارتعد الدكتور مختار من الخوف وكان يعرف بأنه أشهر أثري عازب ومضرب عن الزواج! وبالطبع كان الوضع محرجاً له في ظل سيدة تبكي وأصدقاء يضحكون! المهم أن السيدة حاولت أن تعانق الدكتور مختار بحركة عفوية فرفض بأدب واكتفي بأن سلم عليها وهدأ من روعها وطلب منها أن تقص عليه مشكلتها؟ وبالفعل ذهب التوتر منه بعدما أخبرته برغبتها في أن تبيت ليلة واحدة بجوار أبو الهول.. وبالفعل نامت إلي جوار أبو الهول في حراسة الشرطة؛ وفي اليوم التالي قامت بالاتصال بالدكتور مختار تروي له ما حدث معها وأبو الهول في تلك الليلة".

 

وأوضح "كان الدكتور مختار من الشخصيات المثيرة، طاف العالم كله ولم يترك مدينة لم يزرها؛ وكان له في نفس الوقت تلاميذ في كل مكان، كان يأتي لزيارتي وأنا طالب دكتوراه أعيش في مدينة فلادلفيا؛ وعلي الرغم من فارق السن بيننا كنا نلتقي يومياً في نادي الجزيرة ومعنا أحمد قدري وكمال الملاخ. وأنوي كتابة مؤلف عن جمال مختار أجمع فيه ما فعله للآثار المصرية حيث كان من القلائل الذين أعطي الجميع الفرصة ليعمل ويبدع؛ واليه يعود الفضل في وضع الأسس والسياسات لحماية وحراسة الآثار، كما شجع البعثات الأجنبية علي عمل الحفائر ومشروعات الترميم خاصة البعثة البولندية بالدير البحري والفرنسية بالكرنك، وشجع الأثريين المصريين علي البحث فصارت هناك أسماء لامعة مثل رمضان سعد وأحمد الصاوي".

 

تحياتي لكم كاتب ومؤرخ /خالد يوسف الحناوي

وسائط

المزيد من الاخبار

من الأدب الفرعوني ٦٢

من الأدب الفرعوني ٦٢

((مقالاتي في النمسا المقال 62)).
د / فاتنه حمدون المستشار الصحي لإتحاد الكتاب والمثقفين العرب

د / فاتنه حمدون المستشار الصحي لإتحاد الكتاب والمثقفين العرب

قام اتحاد الكتاب والمثقفين العرب برئاسة الدكتور محمد حسن كامل باختيار الدكتورة فاتنة حمدون مستشارة صحية لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب وجاء نص الاختيار: بعد الإطلاع على قانون تأسيس اتحاد الكتاب…