Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 15:17

التفاصيل الكاملة لاتفاق مصر و«صندوق النقد» للحصول على 2 مليار دولار جديدة

كتبه 

 

 

أنهى فريق من صندوق النقد الدولى، يقوده سوبير لال، زيارته إلى القاهرة، فى الفترة من 25 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2017، لعقد مناقشات فى إطار مشاورات المادة الرابعة لعام 2017، للقيام بالمراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يدعمه الصندوق لثلاث سنوات.

 

وتوصل الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء، بشأن المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرى، من خلال اتفاق بقيمة 8.597 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 12 مليار دولار أمريكى).

 

ويخضع الاتفاق المعقود على مستوى الخبراء لموافقة المجلس التنفيذى للصندوق؛ ويتيح استكمال المراجعة حصول مصر على (1.432.76 مليون) وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 2 مليار دولار أمريكى)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة فى ظل البرنامج إلى نحو 6 مليارات دولار أمريكى.

 

وقال الصندوق: «ويأتى الاتفاق المعقود على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثانية، ليعزز من التزام السلطات المصرية بتنفيذ برنامجها الإصلاحى الطموح».

 

وأضاف أن الاقتصاد المصرى يواصل أداءه القوى، كما أن الإصلاحات التى تمت بالفعل بدأت تؤتى بثمارها المرجوة من حيث استقرار الاقتصاد الكلى وعودة الثقة، بينما تطلبت عملية الإصلاح بعض التضحيات على المدى القصير، فإن اغتنام الفرصة السانحة لتحويل مصر إلى اقتصاد ديناميكى حديث وسريع النمو سيؤدى إلى تحسين مستويات المعيشة وزيادة الرخاء لكافة المواطنين على المدى الطويل.

 

وتابع الصندوق: «إن النمو فى مصر تحسن أثناء السنة المالية 2016-2017، وارتفع إجمالى الناتج المحلى بمعدل 4.2% مقارنة بالمعدل المتوقع من قبل الصندوق البالغ 3.5%، وفى ذات الوقت، تقلص عجز الحساب الجارى بالدولار الأمريكى، بدعم من زيادة الصادرات غير النفطية وعائدات السياحة فى الوقت الذى تراجعت فيه الواردات غير النفطية».

 

وأوضح أنه انعكاسًا لزيادة ثقة المستثمرين، بلغت استثمارات الحافظة الداخلة إلى مصر 16 مليار دولار أمريكي هذا العام، وارتفع الاستثمار الأجنبى المباشر بنسبة 13%، ويبدو أن التضخم الكلى قد بلغ ذروته فى يوليو الماضى، ثم بدأ يتراجع منذ ذلك الحين بدعم من السياسة النقدية التقييدية التى انتهجها البنك المركزى.

 

وبيّن أن أداء الميزانية كان متوافقًا إلى حد كبير مع توقعات البرنامج، وبلغ العجز الأولى 1.8% من إجمالى الناتج المحلى، مقابل 3.6% من الناتج فى العام السابق، غير أن العجز الكلى تجاوز التوقعات (بنسبة 0.4% من إجمالى الناتج المحلى)، مسجلًا 10.9% من إجمالى الناتج المحلى، مرجعًا ذلك فى الأساس إلى ارتفاع مدفوعات الفائدة عن المستوى المتوقع.

 

ومن ناحية أخرى، بلغ احتياطى النقد الأجنبى مستويات تاريخية انعكاسًا لقوة ومصداقية البرنامج الذى وضعته السلطات والسياسات المنفذة، قائلًا: «ولا يزال البنك المركزى ملتزمًا بالسيطرة على التضخم الذي يُتوقع أن ينخفض إلى نحو 13% فى ربع العام المنتهي فى ديسمبر 2018، ويرتكز البنك فى سياسته النقدية على نظام سعر الصرف المرن الذى أنهى مشكلة النقص المزمن فى العملة الأجنبية وظاهرة السوق الموازية».

 

وأشار الصندوق إلى أنه سيساعد تحقيق الفائض الأولى الذى تستهدفه الحكومة فى السنة المالية الحالية على تحقيق هدف البرنامج المتمثل فى وضع الدين الحكومى على مسار الانخفاض المستدام فى المدى المتوسط، وسيؤدى هذا إلى تخفيض مصروفات الفائدة وخلق حيز مالى للإنفاق على البنية التحتية العامة وبرامج الحماية الاجتماعية الموجهة التى تستهدف الفئات المستحقة، وكذلك تؤيد البعثة بقوة خطط السلطات لتحسين إدارة المالية العامة وزيادة الشفافية المالية، وهو ما يشمل تعزيز مراقبة المؤسسات المملوكة للدولة ونشر الكشوف المالية.

وسائط

المزيد من الاخبار

وضع مجسم لمحمد صلاح في أحد ميادين إنجلترا

وضع مجسم لمحمد صلاح في أحد ميادين إنجلترا

عرض برنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، لقطات
BEIN SPORTS تذيع 22 مباراة فى كأس العالم بالمجان

BEIN SPORTS تذيع 22 مباراة فى كأس العالم بالمجان

أكدت بعض التقارير الصحفية أن مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية
عمر هاشم: «النوافل» تجبر الخلل الموجود في الفريضة وتقرب الإنسان من ربه

عمر هاشم: «النوافل» تجبر الخلل الموجود في الفريضة وتقرب الإنسان من ربه

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، إن الإنسان لا يجب أن يحرم نفسه من ثواب النوافل.
مفتي الجمهورية يهنئ شيخ الأزهر بمرور 1078 عامًا على تأسيسه

مفتي الجمهورية يهنئ شيخ الأزهر بمرور 1078 عامًا على تأسيسه

هنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،
٢ - أنصاف للمنفلوطى من صاحب نوبل

٢ - أنصاف للمنفلوطى من صاحب نوبل

2 - أنصاف للمنفلوطى من صاحب نوبل نجيب محفوظ فى اساتذتى عن الأديب المنفلوطى
الرئيس السيسي يستقبل العاهل الأردني اليوم

الرئيس السيسي يستقبل العاهل الأردني اليوم

أكد السفير بسام راضي ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن
موسكو: لا نملك حق الوصول إلى سكريبال وابنته حتى الآن

موسكو: لا نملك حق الوصول إلى سكريبال وابنته حتى الآن

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن هناك
القبض على 6 أشخاص في أثناء تنقيبهم عن الآثار بالشرقية

القبض على 6 أشخاص في أثناء تنقيبهم عن الآثار بالشرقية

ألقى ضباط مباحث الشرقية القبض على 6 أشخاص في أثناء تنقيبهم عن الآثار.
وزير النقل: المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو تخدم 1.5 مليون راكب

وزير النقل: المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو تخدم 1.5 مليون راكب

قال هشام عرفات وزير النقل، إن الخط الأول للمترو تكلفة تطويره 30 مليار
مصدر بهيئة البترول: تنمية 3 حقول غاز جديدة نهاية مايو

مصدر بهيئة البترول: تنمية 3 حقول غاز جديدة نهاية مايو

قال مصدر بالهيئة المصرية البترول، إن هناك خطة جديدة لتنمية حقول

الخميس, ۲۴ أيار ۲۰۱۸
الخميس, ۰۹ رمضان ۱۴۳۹