Arabic Dutch English French German Japanese Portuguese
FacebookTwitterDiggGoogle BookmarksLinkedinRSS Feed
< أسعار العملات : دولار أمريكى ** بيع:17.79 شراء 17.69 جنية إسترلينى ** بيع :24.185. شراء:23.885 يورو : بيع 21.291 شراء : 21.036ريال سعودى : بيع :4.743 شراء : 4.716 درهم إماراتى : بيع:4,843 شراء :4.843 دينار كويتى : بيع :58,991شراء :58.644

السبت, 12 تشرين2/نوفمبر 2016 08:22

علماء أمريكيون يتوصلون لتقنيه لتجديد خلايا القلب التالف

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

فى سبق علمى جديد، نجح علماء أمريكيون

فى التعرف على اثنين من المواد الكيميائية التى يمكن أن تساعد فى تطوير خلايا قلب جديدة، لديها القدرة على الخفقان بمعدلات أقوى وأسرع، وذلك بفضل تقنية تكنولوجية حديثة بات العلماء معها على مقربة خطوة واحدة من إمكانية تجديد القلوب التالفة.

 

فقد اختبر علماء فى "معهد جلاديستون لأمراض القلب والأوعية الدموية" في سان فرانسيسكو، نحو 5500 مادة كيميائية، وتحديد المدة التى يمكن من خلالها أن تحول ندبا فى أنسجة القلب العضلية إلى عضلة صحية سليمة قادرة على الخفقان والضرب، وهو الاكتشاف الذى سيساعد فى إيجاد علاجات جديدة وفعالة لعلاج حالات قصور القلب أو ما يعرف "بهبوط عضلة القلب".

 

وقالت الدراسة إن المادتين الكيميائيتين المكتشفتين زادتا بمعدل 8 أضعاف عدد خلايا القلب التى تم إنشاؤها، فضلا عن تسريع عملية تحول الخلايا التالفة إلى سليمة فى غضون أسبوع واحد، وهو ما كان يستغرق فى الطبيعى من 6 إلى 8 أسابيع.

 

وأوضح كبير معدي الدراسة، الدكتور ديباك سريفاستافا مدير معهد جلادستون لأمراض القلب والأوعية الدموية، أن الدراسة نجحت فى أن تثبط كيميائيا مسارين بيولوجيين نشيطين فى تشكيل جينى يعمل على تحسين وتسريع نوعية وكمية خلايا القلب الجديدة.

 

وأشار إلى أنه عقب الإصابة بأزمة قلبية تصاب الأنسجة الضامة بندب، قد تسهم بدورها فى إصابة المريض بفشل فى القلب أو ما يعرف "بهبوط فى عضلة القلب"، فعند تلف عضلة القلب يصبح الجسم غير قادر على إصلاح الخلايا الميتة.

 

ووفقا للباحثين، فإن المادة الكيميائية الأولى تعمل على تعزيز عامل النمو الذى يساعد الخلايا فى النمو والانقسام مرة أخرى لإصلاح الأنسجة بعد الإصابة، فى حين تعمل المادة الكيميائية الثانية على تعزيز مسار مهم لتنظيم وظائف القلب.

 

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المزيد من الاخبار

الإثنين, ۱۶ أيلول/سبتمبر ۲۰۱۹
الإثنين, ۱۶ محرّم ۱۴۴۱